السبت، 13 فبراير 2010

4 قرارات لـ "ضبط" امتحانات الثانوية ومنع تسريبها: حظر لجان المستشفيات العامة.. 18 مارس آخر موعد لاستخراج رقم جلوس جديد..الاستمارة الورقية لطلاب "المنازل" فقط.. وإلغاء الامتحان بأى لجنة غير معتمدة

االدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم

اعتمد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، 4 قرارات أصدرتها الإدارة العامة للامتحانات التابعة للوزارة لضبط سير امتحانات الثانوية العامة المقبلة وإجراءات التقدم لها، بغرض منع وقوع مجاملات أو تسريبات بها.

وينص أول هذه القرارات على منع عقد لجان امتحانات خاصة للطلاب المرضى فى أماكن غير المخصصة لهم داخل اللجان نفسها، مع منع أى طالب مريض من أداء الامتحان بلجنة خاصة فى أى مستشفى عام.

كما ينص على إلزام الطالب الذى يعانى من حالة مرضية لا تمكنه من أداء الامتحان داخل لجنته بتقديم مستندات طبية للإدارة التعليمية التابع لها، ومنها إلى الإدارة العامة للتعليم الثانوى بالوزارة لتقييم حالته، على أن تصدر الأخيرة قرارها بأحقيته فى أداء الامتحان، بالدور الثانى من نفس العام مع الحصول على كامل الدرجة إذا ثبت تعذر أداؤه للامتحان.

ويعتمد الدكتور رضا أبو سريع مساعد أول الوزير تلك الرخصة، أما إذا وقع العذر – مرضى أو غير ذلك- بالدور الثانى فيعد هذا العام كأنه لم يكن ولا يحتسب ضمن مرات التقدم المسموح بها.

وينص القرار الثانى على عدم جواز عقد لجنة لامتحان الثانوية العامة فى أماكن لم تُعقَد بها امتحانات من قبل إلا بعد العودة إلى الإدارة العامة للامتحانات للحصول على موافقتها، وشددت تعليمات "بدر" على أن أى مخالفة للقرار ستجعل الامتحان لاغياً دون أدنى مسئولية على الوزارة، فيما يتم تقديم المخالف للمساءلة المشددة.

ويشير قرار ثالث لـ "بدر" إلى ضرورة تقدم الطلاب الراغبين فى استخراج "بدل فاقد" لأرقام جلوسهم بطلب استخراج رقم جديد يضم اسمه بالكامل، ورقم جلوسه محتويا المواد الاختيارية التخصصية والقدرات، والمستوى الرفيع التى سيؤدى الامتحانات بها.

ثم يسدد بعدها رسوم استخراج بدل فاقد قيمتها 10 جنيهات، على أن تقوم إدارة المدرسة بإرسال طلبات الاستخراج وشيك مصرفى موجه إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية فى موعد أقصاه الخميس 18 مارس المقبل.

وعن الاستمارة الإلكترونية المخصصة للتقدم للامتحانات، يوكل القرار الرابع إلى الإدارات التعليمية مهمة تسليم كلمات مرور سرية للطلاب المتقدمين للامتحانات يوم السبت 20 فبراير، على أن ترسلها لجنة النظام والمراقبة بالوزارة للإدارات قبل هذا الموعد.

ويملأ الطالب بياناته على الموقع الإلكترونى "thanwaya.moe.gov.eg"، ثم يطبع التقرير الخاص به ويعتمده من المرشد التعليمى، فشئون الطلبة، فمدير المدرسة ثم يختمه بشعار الجمهورية، على أن ترسلها إدارة المدرسة إلى لجان النظام والمراقبة بالإدارة العامة بعد التأكد من استيفائها.

أما طلبة المنازل فهم الشريحة الوحيدة المسموح لها بالتقدم للامتحانات من خلال استمارات ورقية معتمدة من الادارة التعليمية ومرفق بها المستندات التى تثبت أحقيتهم فى التقدم للامتحان، لتقوم بعدها لجان النظام والمراقبة بتسجيل بياناتهم على قاعدة الكترونية تضم بيانات الطلاب النظاميين المتقدمين الكترونياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر