السبت، 6 مارس 2010

لفظ الجلالة (الله)

أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله)، فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشرى لها نغمة متفردة، فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها يأتى ذكرها من خالص الجوف، لا من الشفتين، فلفظ الجلالة (الله) لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط..

ومن إعجاز اسمه أنه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو، وكما هو معروف أن لفظ الجلالة (الله) يشكل بالضمة فى نهاية الحرف الأخير «اللهُ».. إذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه (الله) كما تقول الآية (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت «له» ولا يزال مدلولها الإلهى كما يقول سبحانه وتعالى (له ما فى السموات والأرض)..

وإذا حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة «هُـ».. ورغم ذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال فى كتابه (هو الذى لا إله إلا هو) وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت «إله» كما قال تعالى فى الآية (الله لا إله إلا هو).. فأكثروا من ذكر (الله).

هناك تعليق واحد:

  1. اذا اعجبت بشيء تقول الله - اذا ذقت شيء حلو تقول الله - اذا رأيت شيء جميل تقول الله - اذا رأيت انسان نابغة تقول الله - اذا رأيت ابنك أو بنتك مستقيم تقول الله - اذا نجحت فى شيء تقول الله - اذا فشلت فى شيء تقول الحمدلله على كل شيء - اذا سمعت خبرا سار تقول الله - اذا وفقكت فى شيء تقول الله الحمد لله - اذا فقدت انسان عزيز عليك تقول لله ماأعطى وله ماأخذ - وهكذا تقول الله - لله - له - اله

    ردحذف

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر