الأربعاء، 3 مارس 2010

رئيس السابق للحجر البيطرى يكشف تلاعب اللجان فى فحص الحيوانات

احتجاز 10 شحنات لحوم هندية بميناء الإسكندرية

وزير الزراعة
وزير الزراعة

قلل الدكتور محمد نجيب رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بهيئة الخدمات البيطرية، من خطورة مرض "حويصلات السركوسيست" الذى تم اكتشافه مؤخراً بإحدى شحنات اللحوم الهندية المحتجزة حالياً بميناء الإسكندرية.

وقال نجيب فى تصريحات خاصة
لليوم السابع إن المرض ليس فيروسياً وليس قاتلاً، مؤكداً على ضرورة التأكد من المعلومات الصحيحة من مصادرها بهيئة الخدمات البيطرية. وأضاف أن هذه الشائعات المنتشرة عن استيراد لحوم مصابة بأمراض قد تسببت فى رفع الأسعار إلى 400 دولار للطن الواحد، وهو ما يهدد بكارثة صحية فى مصر.

وكشف رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى عن إصابة 70% من الجاموس والأبقار فى مصر بهذا المرض، وهو ما يقلل من خطورته أو حتى تهديده لصحة الإنسان. وكشف الدكتور يوسف ممدوح الرئيس السابق للإدارة المركزية للحجر البيطرى ومستشار هيئة الخدمات البيطرية عن مفاجأة مدوية، حيث أكد أن الشحنات الموقوفة بميناء الإسكندرية يبلغ عددها 10 شحنات وليس شحنة واحدة، وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع إن إحداها يتبع شركة استيرادات لتنمية الثروة الحيوانية.


وحذر ممدوح من خطورة مرض "حويصلات السركوسيس" باعتباره أحد الأمراض المشتركة الذى ينتقل للإنسان، مشيراً إلى أن الهند اشتهرت بإصابة معظم حيواناتها بهذا المرض، وقد تم إغلاق باب الاستيراد من الهند فى عام 2002 بسبب هذا المرض.


وكشف ممدوح عن مفاجأة أخرى، وهى أن اللحوم التى تم اكتشاف المرض بها يزيد عمرها عن خمسة أعوام، موضحاً أن هذا المرض لا يصيب الحيوانات أقل من عامين، التى يتم استيرادها من الهند أو يتم استيراد لحومها حسب اشتراطات هيئة الخدمات البيطرية، ومعنى أن تكون اللحوم مصابة بهذا المرض أن تكون اللجان قد التى سافرت لفحص اللحوم قد تلاعبت فى اشتراطات الهيئة، وفحصت حيوانات يزيد عمرها عن خمسة أعوام.


وطالب مستشار هيئة الخدامات البيطرية بضرورة إغلاق باب الاستيراد من الهند، وتساءل لماذا التعتيم على هذه الشحنات بالتحديد؟ ومن جانبه حذر الدكتور سامى طه المتحدث الرسمى باسم حركة "بيطريون بلا حدود" من خطورة مرض السركوسيست، الذى تم اكتشافه فى شحنات اللحوم الهندية، مؤكداً أن اللحوم الهندية مصابة بهذا المرض، متسائلاً عن سب الإصرار على الاستيراد من الهند رغم خطورة ذلك على الثروة الحيوانية.


وأضاف طه، أن ما يثار حول إصابة 70% من الجاموس المصرى بهذا المرض غير دقيق، فقد تم اكتشاف المرض بإحدى الشحنات الهندية قبل عدة أعوام وتمت إعادة تصدير الشحنات إلى بلد منشأها.


وتحتجز إدارة الحجر البيطرى بميناء الإسكندرية، عدداً من شحنات اللحوم الهندية المجمدة الواردة لصالح لعدة شركات استيراد، وبفحص عينات منها تم اكتشاف مرض "حويصلات السركوسيست بها"

هناك تعليق واحد:

  1. ماذا نستورد لحوم من الهند وكمان مصابه بمرض خطير ؟؟؟ وعندنا السودان بجوارنا وهم أولى ومن جماعتنا وعندهم مراعي طبيعية ؟؟ كذلك هي بجوارنا وبالتالي التنقل من الكشف والنقل تكاليفها أقل .. وبالتالي الأسعار ستكون أرخص .. وبعدين السودان دولة عربية مسلمة وبالتالي سنأمن على أن اللحوم ستكون مذبوحة بطريقة إسلامية وشرعية!!!!!!!
    بصراحة مش عارف ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر