الخميس، 1 أبريل 2010

11ألف بقرة من إثيوبيا وجيبوتى لحل أزمة اللحوم فى مصر.. والكيلو بـ٣٠ جنيها


أكد أمين أباظة، وزير الزراعة، أن الوزارة تبنى حاليا شوادر فى محافظات الجيزة والمنوفية والإسكندرية وسوهاج، لعرض اللحوم الإثيوبية، وستباع خلال أسبوع فى حدود ٣٠ جنيهاً للكيلو.

وقال أباظة، فى تصريحات له أمس، إن عدة لجان بيطرية سافرت إلى أديس أبابا برئاسة الدكتور محمد نجيب، رئيس إدارة الحجر البيطرى، لفحص ٦ آلاف رأس من الأبقار الإثيوبية، وتوجهت لجنة أخرى إلى جيبوتى لفحص ٥ آلاف رأس، وستصل هذه الأبقار

بإجمالى ١١ ألف رأس إلى ميناء سفاجا بمعدل ٢٠٠٠ رأس أسبوعيا، وسيتم ذبحها فى سفاجا وتباع للمواطنين «مبردة وليست مجمدة»، وهناك خطة لزيادة شوادر بيع اللحوم الإثيوبية والجيبوتية فى مختلف المحافظات.

وكشف الوزير عن أنه تجرى حالياً إعادة النظر فى منظومة الطب البيطرى المصرى فى مجال الإشراف على استيراد اللحوم من الخارج، والسيطرة على الأمراض الوبائية لحماية الثروة الحيوانية المصرية، بما يحقق أفضل وسيلة لضمان وصول اللحوم طبقاً للمواصفات المصرية.

فى سياق متصل، عقد سفير الهند بالقاهرة ومساعده اجتماعاً مع رابطة مستوردى اللحوم، أكد خلاله السفير أن منتجات اللحوم الهندية تصدَّر لنحو ٦٠ دولة فى العالم بنجاح، فى ظل الالتزام الكامل بمراعاة المعايير الدولية فى عملية التصدير.

وقال الدكتور علاء رضوان، رئيس رابطة مستوردى ومصنعى اللحوم، إن وفداً رفيع المستوى من منظمة «أبيدا» الهندية - المسؤولة عن مراقبة اللحوم المصدرة من الهند إلى جميع دول العالم - سيزور مصر خلال أيام للوقوف على حقيقة «الشائعات» التى أثيرت فى الآونة الأخيرة بشأن اللحوم الهندية.

وأضاف أن أعضاء الرابطة من كبار مصنعى ومستوردى اللحوم عقدوا اجتماعاً مع سفير باراجواى بالقاهرة بهدف التوسع فى عملية استيراد اللحوم من هذا البلد بجودة عالية وبأسعار مناسبة، فى محاولة للبحث عن مناشئ مختلفة للحوم، مشيرا إلى أن وفداً من حكومة باراجواى سيزور مصر قريبا لشرح مميزات الثروة الحيوانية فى بلادهم، ومدى التزامهم بالاشتراطات الدولية فى هذا الشأن.

من جانبه، دعا جروب على موقع «فيس بوك» المواطنين إلى مقاطعة اللحوم بعد ارتفاع أسعارها «بصورة جنونية»، بدءا من يوم شم النسيم المقبل، تحت عنوان: «الخامس من أبريل يوم تأديب الجزارين»، حتى تعود الأسعار إلى وضعها الطبيعى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر