الجمعة، 16 أبريل 2010

كثرة تناول الفيتامينات يتسبب فى سرطان البروستاتا


دراسة تؤكد أن كثرة تناول الفيتامينات يضاعف مخاطر الإصابة بسرطان  البروستاتا
كشفت دراسة علمية حديثة أن الإكثار من تناول الفيتامينات قد يضاعف مخاطر التعرض لسرطان البروستاتا القاتل، ومن خلال الدراسة التى أجريت على أكثر من 300 ألف رجل فى الولايات المتحدة، وذلك عن طريق رصد أنظمتهم الغذائية ومعدل تناولهم للفيتامينات، وقد استمرت عملية مراقبة هذا العدد الكبير من الرجال لمدة خمس سنوات، علماً أن ثلثهم أبلغ عن تناولهم الفيتامينات بمعدلات ثابتة، فيما تم تصنيف 5 % منهم على أنهم ضمن الفئة الخاصة ذات الاستهلاك المفرط التى تحرص على تناول تلك الحبوب طوال أيام الأسبوع.
وخلال فترة إعداد التقرير الطبى النهائى للدراسة أصيب 10241 رجلاً بسرطان البروستاتا الذى شُخص على أنه فى مراحل متقدمة لدى 1476 منهم، توفى من بينهم فى وقت لاحق 179 شخصاً.

ووجد الأطباء أن الرجال الذين تناولوا الفيتامينات بكثرة تضاعفت لديهم مخاطر التعرض لسرطان البروستاتا مقارنة بالآخرين، إلا أن الدراسة عجزت عن كشف سبب الظاهرة، وتحديد ما إذا كان الاستخدام المفرط لتلك المواد مسئولاً عن إحداث محفزّات سرطانية.

وحثت الدراسة على إجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من صحة هذه الافتراضات، وشددت على خطورة القضية وجديتها باعتبار أن ملايين الرجال يتناولون الفيتامينات بشكل طوعى، فيما يتناولها آخرون بكثرة كإجراء وقائى تحسباً للتعرض لأمراض وراثية سارية فى عائلاتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر