الأحد، 2 مايو 2010

ملزمة التربية الإسلامية الصف الأول التجاري الترم الثاني


أولاً القرآن الكريم " النص الرابع [ الله أحكم الحاكمين ]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا البَلَدِ الأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الحَاكِمِينَ (8)
س ) هات معني { فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } جــ ) " أكمل تعديل و أحــسـن صورة " .
{ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } جــ ) " غــير منقطع " . - المقصود { بـ البَلَدِ الأَمِينِ } " مكة المكرمة
س ) بدأت السورة بأسلوب القسم " بين المقسم به و جواب القسم " (المقسم عليه ) ؟
جــ ) المقسم به هــو " ثمار التين و الزيتون و بجبل طور سنين و بالبلد الأمين [ مكة المكرمة ] .
س) الجمع في القسم ؟ جـ )بين التين و الزيتون وطور سنين و البلد الأمين ليوحي بأهمية ما يقسم به.
س) خلق الله الإنسان في أحسن تقويم فمتي يرد إلي أسفل سافلين ؟
جـ ) إذا انحرف الإنسان عن أداء الرسالة التى خلق من أجلـهــا .
س) يقر المؤمن حين يسمع أو يتلو سورة التين بأن الله أحكم الحاكمين " وضح ذلك" ؟
جـ )حيث يتبين للإنسان من خلال هذه السورة أن الله الذي خلق الإنسان في أحسن صورة ورفع من عمل بتعاليه أعلي الدرجات و رد من أعرض و أنحرف إلي أسفل سافلين أحكم الحاكمين .
النص الخامس [ الحـديد قوة و منافــــع ]
(24) لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)
س) فـسـر ما يأتــي :-  بِالْبَيِّنَاتِ : المعجزات و الدلائل .  الْمِيزَانَ: المراد العدل .
 لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ : أي العدل .  بَأْسٌ شَدِيدٌ : قوة شديدة .
س) العدل و القوة هما المحور الذي تدور حوله الآية السابقة " وضـح ذلـك " ؟
جـ) حيث تدور الآية حول العدل ذلك الميزان الذي لا يجامل أحد لأنه بالحق فهو ميزان رب الجميع فهذا الميزان لكي يتحقق يتطلب قوة تصونه و تحميه فأنزل الله الحديد رمز لهذه القوة .
س) مؤسسة من مؤسسات لم يلتزم المسئولون عنها بتطبيق العدل في إدارتهم في الآثار التى تظهر في سلوك العاملين بهذه المؤسسة ؟
جـ ) تسود الفوضى في هذه المؤسسة كما تفشل في تحقيق أهدافها.
س) " وَأَنزَلْنَا الحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ " ما البأس التى تشير إليه الآية ؟ و ماذا تعرف عن منافع الحديد للناس ؟ جــ البأس أي القوة و المراد به الحديد .
 منافع الحديد للناس كثيرة " حيث " نستخدمه في البناء و صناعة وسائل المواصلات و الأسلحة للحرب و غيرها .

النص السادس [ عـن المعاملات الـماليـة فـي الإســــلام ]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلاَ تَسْأَمُوا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَوْ كبِيراً إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُوا إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ ألاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (283)
س) ما معني  " تَدَايَنتُم " تعاملتم بالدين .  أَجَلٍ مُّسَمًّى : إلي وقت معلوم .
 وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً : لا ينقص منه شيئا.  سَفِيهاً : سيء التصرف .
س) تضمن هذا الجزء في الآية التوجيهات التى تتعلق بكتابة الدين "وضــح هذه التوجيهات"؟
جـ) حيث يقر التشريع الإسلامي كتابة الدين و مقداره و الوقت الذي سيسدد فيه حفظا للحقوق ولابد من تعيين شخص لكتابة الدين فالذي عليه الحق يملي علي الكاتب اعترافا بالدين و مقداره .
س) أكمل:المراد بقوله ( أن تضل إحداهما ) : تخطيء و تنسي ( ذلك اقسط عند الله ) : اعدل في شرعه
س) تضمن هذا الجزء من الآية التوجيهات التى تتعلق بالإشهاد علي الدين " وضح ذلك " ؟
جـ) فلابد أن يشهد علي الدين رجلان صالحان و إن لم يوجد فرجل و أمرآتان فإذا طلبوا لأداء الشهادة في أي وقت لا يمتنعوا لأنها فريضة لإقامة العدل .
س) علل عند عدم وجود شاهدين من الرجال يحل محلهما رجل و أمرآتان ؟
جـ) ذلك أن تخطئ أحداهما أو تنسي فتذكرها الأخرى .
" قال تعالي " (..........إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ ألاَّ تَكْتُبُوهَا .... )
س) كيف يتصرف البائع و المشتري عند التعامل بالتجارة الحاضرة ؟ جـ ) ليس عليهم ذنب إذا لم يكتبوا التجارة الحاضرة لأن البائع و المشتري سيتبادلان السلعة والثمن في الحل .
س) لكل من كاتب الدين و الشاهد حرمة يجب أن تصان .. بين ذلك في ضوء الآية الكريمة ؟
جـ) يشير الله عز وجل أن لكل من كاتب الدين و الشاهد حرمة بأن لا يلحق ضرر بها فإن أصاب أيا منهما ضررا فذلك خروج علي طاعة الله .
" قال تعالي " (وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ................. )
س) تعذر كتابة الدين علي المتعاملين فماذا يفعلان لتوثيق الدين ؟
جـ ) إن تعذرت كتابة الدين فإن المقترض يقدم رهنا للدائن و يقبضه منه لضمان حقه .
س) طلب من زميلك أن يؤدي الشهادة فامتنع ... فماذا تقول ؟
جـ) أد الشهادة فإن الامتناع عنها خروج عن طاعة الله .
س) علل [ ختمت الآية الكريمة بقوله تعالي " وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ " ؟
جـ ) ذلك لبيان أن الله بما تعملون عليم ولا يخفي عليه شيء و سيعاقب الآثم علي ما أرتكب من إثم .
ثــانـيــاً [ الحديث الشريف ] " الحديث الرابع { الإهمال بالإنتاج الزراعي }
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( صلي الله عليه و سلم ) : " ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة " . { رواه البخــاري }
س) مـاذا يحدث لــو :-
1- زدنا مائه ألف فدان سنويا للرقعة الزراعية ؟
جـ ) تتوافر وتتنوع المحاصيل الزراعية و تزداد الصادرات مما يزيد الدخل القومي .
2- حافظنا علي الأراضـي الزراعية و لم نحولها إلي أراضي للمباني ؟ جـ ) تزداد الرقعة الزراعية التى تعمل علي نقاء الجو و تتنوع و تتوافر المحاصيل و تزداد الصادرات مما يزيد الدخل القومي .
3- أهتم المسئولون بالتشجير و الخضرة ؟ جـ) يزداد الأكسجين اللازم وينقي الجو ويقل التلوث .
4- اقتصرنا في استخدام الماء ؟ جـ) نوفر الماء اللازم للزراعة و نعيش في رخاء ورفاهية .
5- وضعنا خطة لتعمير سيناء علي مدي خمس سنوات ؟
جـ) تزداد الأراضي الصالحة للزراعة و تقل الكثافة السكنية في المدن و القرى و المحافظات .
6- أعطت الدولة كل خريج قطعة أرض لزراعتها أو إقامة مشروع عليها بالتقسيط المريح ؟
تقل نسبة الطالبة و تقل الجرائم و نحيا في سلام و أمن .
س) متي تكف مصر من استيراد القمح ؟ جـ) عندما نزيد من زراعته و نقوم بترشيد استهلاكه .
س) هل توافق علي تشجير الطرق الصحراوية ؟ و لماذا ؟
جـ ) نعم أوافق لما فيها من نفع فهي كمظلات في الطرق الصحراوية شديدة الحرارة .
س) وضح معني [ أطيب الكسب كل عمل الرجل بيده ؟ و كل بيع مبرور ؟ جـ ) إن أفضل ما يكسبه الرجل ما كان من تعبه و عمله و مهده وليس فيما يكسبه من السرقة والطرق غير المشروعة .
س) متي تتحقق مقولة { حققت مصر اكتفائها الذاتي من القمح ؟
جـ) عندما تسد احتياجاتها من القمح دون الاستيراد من الخارج .
س) كيف نحول الصحراء إلي أراضي زراعية و مجتمعات عمرانية ؟
جـ) من خلال جهد الشباب الخريجين و تشجيع رجال الأعمال و القادرين لهم بالدعم المادي .
س) بما يرشدنا الحديث الشريف ؟ جـ ) 1- الحديث يدعو للاهتمام بالزراعة و الإنتاج الزراعي .
2- المحافظة علي الماء لتتم الزراعة . 3- دعوة للعمل و التخطيط له .
الحديث الخامس { حقيقة الإفلاس }
عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن رسول الله ( صلي الله عليه و سلم ) أنه قال : " أتدرون من المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له و لا متاع .. فقال {ص} إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيمة بصلاة و صيام و زكاة و يأتي و قد شتم هذا و قذف هذا و أكل مال هذا و سفك دم هذا و أكل مال هذا و سفك دم هذا و ضرب هذا فيعطي هذا من حسناته و هذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار " . { رواه مــســـلم }
س) لماذا استخدم الرسول [ ص ] أسلوب الاستفهام ؟
جــ ) ذلك كي يلفت أنظار الصحابة إلي أمر عظيم في حياتهم .
س) ما رأيك في رد الصحابة علي الرسول [ ص ] ؟ جــ ) هــي وجهة نظر محدودة .
س) بم تقبل صلاة العبد عند ربه ؟ ج) تقبل إذا استقام العبد فلا يشتم ولا يقذف ولا يأكل مال أحد.
س) الإسلام ليس شعائر تقام فقط بل شعائر و معاملات " ناقش ذلك " ؟
جـ ) من شعائر الإسلام " الصوم و الصلاة " ولكنهما لا يقبلان إلا إذا استقام العبد و تخلق بخلق حسن .
س) ما معني القذف وما كفاءته؟ هو الشتم والرمي بالفاحشة وكفاءته هو أن تأخذ من حسنات الشاتم.
س) كيف يتم الحساب بين العبد وربه يوم القيامة ؟ جـ ) بأن يأخذ كل إنسان حقه فالظالم تؤخذ حسناته وتوزع علي من ظلمهم أما المظلوم فتزداد حسناته و يدخل الجنة .
س)من الفائز في هذا الموقف ؟ و من الخاسر ؟
جـ ) الفائز هو الذي شتم أما الخاسر هو الظالم الذي سب وقذف .
س) كيف تعد نفسك لهذا الموقف العظيم ؟ج)بالإحسان والأمانة والصدق في القول و العمل الصالح
س) لما يرشد الحديث الشريف ؟
جـ ) 1)الدين قول وعمل. 2) البعد عن الرذائل. 3) البعد عن الظلم و التمسك بالعدل .
الحديث السادس { الــصـدق و الأمــانـة فـي الـشــركــة }
عن السانب قال أتيت : النبي ( صلي الله عليه و سلم ): " فجعلوا يثتوت علي و يذكروني فقال رسول الله {ص} : أنا أعلمكم يعني به " قلت " صدقت بأبي و أمي ، كنت شريكي فنعم الشريك كنت لا تدري ولا تماري " . { رواه مــســـلم }
س) لماذا يتوجه الصحابة للرسول و يجلسون معه ؟ جـ) لأنهم يحبونه فهو معلمهم و قدوتهم .
س) هل تعد الثناء علي الصحابي الوارد في الحديث أمرا مستحبا ؟ و لماذا ؟
جـ ) نعم مستحب و ذلك ليزداد في إحسانه لغيــره .
س) متي يحق للإنسان أن يقوم عن آخر أنا أدري به منكم ؟
جـ ) إذا كان قد تعامل مع الآخر و أتضـح له منه إحسانه و أمانته و صــدقـــه .
س) أيهما أفضل في التعامل " الصراحة أم المجاملة " ؟ و لماذا ؟
جـ ) بالتأكيد الصراحة أفضل ، لأنها تبعد عن النفاق و الغـــش و تـؤدي للنجاة .
س) الحديث درس عملي في حسن المعاملة و الحب في الله "وضح ذلك " ؟
جـ) أن حسن المعاملة مع الآخرين و الإحسان إليهم دون انتظار مقابل يفشي السلام و المحبة بين الناس كما تري الصحابي فهو يحسن لغيره لذا أحبة الرسول {ص} و اثنا عليه الصحابة .
س) أين نجد موطن القدوة في الحديث ؟
جـ ) الرسول {ص} نراه قد اثني علي الصحابي المعروف بصدقة و أمانته و إحسانه للآخرين فعلينا أن نثني علي من اتصف بهذا فيقول الله تعالي " فمن شكر فإنما يشكر لنفسه ".
س) اذكر ما أعجبك في هذا الحديث ؟ جـ ) أعجبني احترام الرسول { ص } والصحابة للشخص المتصف بالإحسان و الصدق و الأمانة ليكون مثالاً يحتذي به في حياتنا .
س) لما يرشدنا الرسول {ص} ؟ ج)1. الدعاء للمحسنين ليزدادوا إحسانا.
2. إعطاء كل ذي حق حقه . 3. الصدق في التعامل يؤدي للجنة .
ثــالـثــاً [ الــسـيرة النبويــة ] { غزوة بــدر 17 رمــضـان سنه 2 هــ }
س) ما سبب هجرة النبي {ص}و أصحابة للمدينة؟ ج)بسبب تأمر قريش و الاعتداء علي المسلمين في مكة فأمر الرسول { ص } بالهجرة نجاة بعقيدتهم و ليجد مكان طيب صالح لنشر دعوة الحق .
س) لغزوة بدر أسباب أدت إلي خروج المسلمين و مواجهتهم لـ قريش " وضـح ذلك " ؟
جــ ) بسبب تأمر قريش و الاعتداء علي الرسول الكريم { ص } و المسلمين في مكة .
س) الشورى مبدأ إسلامي هات ما يدل علي ذلـــــك ؟
1. عندما مضي الجيش و أمام الرسول { ص } أثنان سوداوان إحداهما مع المهاجرين و الآخر مع الأنصار جاءت قريش ليتبعوا غيرهم فجمع الرسول {ص} الصحابة ليسمع رأيهم فيما يفعل .
2. استشار الرسول {ص} الصحابة في الموقع الذي ينزلون به فأخذ برأي " الحباب بن المنذر ".
3. استشار الرســـول { ص } أصحابة في شـــأن أســـــــري بـــــدر .
س) اتخذ الرسول {ص} كل العوامل التى تكفل النصر للمسلمين " بيم ذلك " ؟
1. الموقع حيث استقر الرسول {ص} بالتشاور مع الصاحبة علي الاستقرار في مكان قريب من ماء بدر .
2. قام بتنظيم الجيش تنظيم جيد وحثهم علي القتال ودفعهم لذلك مع الثقة في الله وطلب النصر منه"عز وجل"
س) بماذا تحقق النصر في غزوة بدر؟
جـ ) بالإيمان بالله والثبات علي الحق فوق كل قوة مادية فانتصر المسلمين علي قلة عددهم .
س) أذكر ثلاثة دروس مستفاده من غــزوة بـــدر الكـبــري ؟
1] مبدأ الشورى فلابد من التشاور في اتخاذ القرار . 2] التهيؤ و الإعداد السليم للمعركة.
3] ذكاء الرسول { ص } و حسن الاستفادة من محاورة الرسول { ص } للغلامين .
س) أكمـل : 1) غزوة بـدر كانت في الهجري الثاني .
2) الذي أشار باختيار موقع المعركة هو الحباب بن المنذر .
3) قتلي المسلمين في المعركة أربعة عشر رجـــــلاً .
4) الذي أشار بقتل أسري بدر عمرو بن الخطاب .
رابعاً " التهــذيـــب [ التعاون و آثاره الاجتماعية ]
س) لماذا كان الناس في حاجة للتعاون فيما بينهم ؟ جـ ) لأن الإنسان لا يستطيع العيش منفرد فكل إنسان يحتاج لغيره لتلبية احتياجاته .
س) المشاركة الوجدانية بين الطالب و زميله من آداب الإسلام و فضائله " وضــح ذلــك " ؟
جـ ) فالإنسان يدعو إلي المشاركة فليفرح الطالب لزميله و يسعد لنجاحه و يهنئه ويشد من أزره إذا حزن فيكون كل منهما مع الآخر كالجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الأعضاء بالسهر والحمي
س) أذكر صورتين من صور تخفيف آلام الجار لجاره ؟
(1) إذا كان مصرا قضي له ما استطاع من احتياجاته دون جرح مشاعر.
(2) إن كان كبير السن تساعده في عبور الطريق أو ركوب المواصلات والأخذ بيده في الصعود والهبوط
س) ضـــــــــع عــلامــة (  ) أو علامــــة (  ) لـمـا يأتي :-
1. الإنسان مدني بطبيعة و من الصعب الحياة بعيدا عن الناس (  ).
2. السكوت عن الحق راحة بال و بعد عن القـلق النفســــــــــي (  ) .
3. الواجـــب عـليـك مناصــرة زميلك إذا كان قريبا لك فقـط (  ) .
س) بما تحقق التعاون في مجتمعك المدرسي ؟ جـ ) أن أدعوا الجميع للمشاركة في إعانة من أحتاج للعون أو دعوة الجميع للتعاون في نظافة المدرسة و تجميلها و عمل الوسائل الإرشادية .
خامساً " البحوث و المعاملات [ الزراعة في الإسلام ]
س) الزراعة والنبات معجزة إلهية " وضح ذلك" ؟
جـ) ذلك لأن الناس علي تقدم الحضارات و رقي العلم لم ولن يستطيعوا خلق حبة قمح واحدة .
س) الحياة تتوقف علي الزراعة "أشرح ذلك " ؟
جــ) فمن خلال الزراعة يتوفر المأكل و الملبس و تتوفر فرص العمل أما الناس للعيش والكسب الحلال.
س) من طبق أول نظام للزراعة في الإسلام ؟ جــ ) طبق أيام المهاجرين و الأنصــار .
س) لماذا تلجأ الدولة لاستصلاح الأراضي ؟ جـ ) لتقل من الواردات و تزيد من الصادرات و تتنوع المحاصيل الزراعية و لتقلل البطالة و لا نصل للمجاعات .
س) لم نهي الإسلام عن وضع النوى مع التمر ؟
جـ ) لأن النواة تكون في فم الأكل إذا وضعت بقية التمر أفسدته .
سادساً " الشخصيات [ السيدة فاطمة الـزهـــراء ]
س) كان ميلاد السيدة الزهراء بشير خير للرسول {ص} ؟
جـ ) ذلك لأن يوم ميلادها أقترن بالحادث الذي إرتضن فيه قريش محمد حكما فيما اشتجر بينها من خلاف علي وضع الحجر الأسود فاستبشر أبواها بميلادها .
س) ما مظاهر حب الرسول { ص } لأحفاده ؟
1) عندما غلب علي ابنته النعاس و كان ابنها يبكي جوعا فذهب وحلب غنمته و سقي الحسين.
2) عندما سمع صريخ الحسين دخل لأمه يعاتبها " ألم تعلمي أن بكاءه يؤذيني " .
3) عندما كان يخطب في الناس و رأي الحسن و الحسين يتعثران في المشي فنزل من علي المنبر و رفعهما و وضعهما بين يديه.
س) ما المواقف التى ساندت فيها فاطمة في الدعوة الإسلامية ؟
جـ ) دافعت عن الرسول {ص}من إيذاء وشتم الكفار له وكانت تحوم بعينها حوله و هو ساجد في الحرم
س) أذكر مواطن القدوة في شخصية الزهراء ؟
1. ضربت المثل في التضحية و الفداء في حبها لأبيها و رعايته في أشد الظروف .
2. تحمل المشقات في سبيل الدين الإسلامي . 3. إخلاصها للزوج والأولاد وحرصها علي خدمة زوجها
س) لم سميت فاطمة و لقبت بأم أبيها ؟ جـ ) لأن الله سماها فاطمة لأنه فطمها و محبيها عن النار و لقبت بأم أبيها لأنها كانت العوض عن أمها وزوجة الرسول حين توفت.
سابعا " العبادات [ الــصـــلاة ]
س) متي فرضت الصلاة علي المسلمين ؟ و كيف فرضت ؟ جـ) فرضت علي النبي {ص} ليلة أسري به خمسين حتي صادرت خمسا في العمل .
س)ما معني الصلاة عماد الدين ؟جـ) أي لا يقوم إلا بها لقول الرسول{ص}"رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة
س) استدل علي أن الصلاة ركن أساسي من أركان الإسلام ؟
جـ ) لقول الرسول{ص} "رأس الأمر الإسلام و عموده الصلاة و ذرة سنامه الجهاد في سبيل الله.
س) لماذا يحشر تارك الصلاة مع أنمة الكفر يوم القيامة ؟ جـ) لأن من لا يحافظ علي الصلاة لم تكن له نورا ولا برهانا ولا نجاة وكان يوم القيامة مع قارون و فرعون و هامان و أبي بن خلف.
س) ما معني " من لا تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له ؟
جـ ) أي لا تصح صلاة للعبد إذا تخلق بخلق سيء .
س) بين الحكم في : 1) صلي قبل دخول الوقت وهو يعلم [ لا تصح ]
2) صلي دون علم باتجاه القبلة [ لا تصح ]. 3) صلي و لم يقرأ سورة مع الفاتحة [ تصح ].
س) كيف يسرق المصلي من صلاته ؟ جـ) عندما لا يتم ركوعها ولا سجودها .
س) لماذا لا ينظر الله لصلاة أي رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه و سجوده ؟
جـ ) لقول الرسول {ص } " لا نظر الله إلي صلاة رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه و سجوده .
[ صـــلاة التطوع أو النوافل ]
س) ما المقصود بصلاة التطوع ؟ و ما حكمها ؟ جـ) المراد بها السنة أو النفل و حكمها فهي غير واجبة .
س) لماذا شرعت صلاة التطوع ؟ جـ ) لتتم ما نقص من الفرائض .
س) ما طلب من جارك أن تشرح له صلاة الاستخارة فماذا تقول له ؟ جـ ) أقول له هي ركعتان من غير الفريضة يقرأ فيها ما شاء بعد الفتاحة .. ثم يحمد الله و يصلي علي النبي {ص} ثم يدعو قائلا :-
[[ اللهم أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر و إنك تعلم ولا أعلم و أنت علام الغيوب .. الهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فيسره لي و بارك لي فيه ... و إن كنت تعلم أن هذا الأمر شـر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأصرفه عنه و أقدر لي الخير حيث كان ثم أرضي به ]].
[ صــــــــلاة الـتـــوبــــة ]
س) كيف تصلي صلاة التوبة ؟ جـ) حيث يقوم العبد فيتطهر ثم يصلي ركعتان أو أربع و يحسن ركوعها و سجودها ثم يستغفر الله قيها .
س) ما شــروط أداء صـلاة التوبة ؟ جـــ ) هـــي التـطـهــر و الاســتـغـفـار .
س) أذكر جزاء إسباغ الوضوء و إحسان الركوع و السجود ؟ جـ ) ليس لذلك جزاء إلا الجنة .
س) متي يكون المرء قريبا من ربه ؟ و ماذا يجب عليه حينئذ ؟
جـ) يكون قريبا من ربه و هو ساجد و يجب عليه حينئذ الدعاء .
س) ما حكم صلاة الكسوف و الخسوف ؟ و كيف ينادي لها ؟
جـ ) هي سنة مؤكدة في حق الرجال و النساء و ينادي لها " الصلاة جامعة " .
س) كيف تؤدي صلاة الكسوف و الخسوف ؟ جـ ) هي ركعتان علي هيئة صلاة العيد و الجمعة في كل ركعة ركوعان يقرأ الفاتحة و ما شاء من القرآن ثم يركع و يقوم قائلا سمع لمن حمده و يقرأ الفاتحة و ما شاء من القرآن ثم يركع و يقوم قائلا سمع الله لمن حمده ثم يسجد ثم يفعل ذلك في الركعة الثانية و الركوع الثاني في كل ركعة دون الركوع الأول و القيام الثاني دون القيام الأول .
س) ماذا فعل الرسول {ص} عندما خسفت الشمس في حياته ؟
جـ ) صلي الرسول {ص} صلاة الخسوف و بعدها خطب الرسول {ص} في الناس .
س) ضـــــع عــلامــة (  ) أو عــــلامـــة (  ) :
1) صلي صلاة الكسوف منفردا (  ) .
2) صلت فتاة صلاة الخسوف في كل ركعة ركوع واحد(  ).
3) صلت فتاة صلاة الكسوف بعد تجلي الشمس (  )
4) لا تصلي صلاة الكسوف أو الخسوف إلا جهرا فقط (  )
[ صــــــــلاة الــعيـــديــن ]
س)متي شرعت صلاة العيدين؟وما حكمها ؟جـ)شرعت في السنة الأولي من الهجرة وهي سنة مؤكدة
س) كيف تؤدي صلاة عيد الأضحى ؟
جـ ) تصلي من غير أذان ولا إقامة وصلاة العيد ركعتان يكبر فيها المصلي قبل القراءة في الركعة الأولي سبع تكبيرات و في الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام مع رفع اليدين مع كل تكبيرة .
س) ممن تصح صلاة العيدين ؟ جـ) من النساء والرجال و الصبيان سواء كانوا مسافرين أو مقيمين جماعة أو منفردين في البيت أو المسجد أو المصلي .
س) ما الذي يستحب في يوم العيد ؟ و متي تصلي ؟ جـ) يستحب في يوم العيد الغسل و التطيب ولبس أجمل الثياب .. و تصلي بعد شروق الشمس بنصف ساعة تقريبا .
س) ضـــــع عــلامــة (  ) أو عــــلامـــة (  ) :
1) الاستماع لخطبة العيد أمر واجب (  ) .
2) التكبير في عيد الفطر طوال يوم العيد (  ).
3) تصلي صلاة العيد بأذان واحد و إقامة واحدة (  ) .
4) من فاتته صلاة العيد في جماعة صلاها منفردا (  ) .
5) التكبير في عيد الأضحى من صبح يوم عرفة حتي عصر يوم العيد الثالث بعد اليوم الأول (  ).
[ صــــــــلاة الــجــنـازة ]
س) ما حكم صلاة الجنازة ؟ جـ ) هي فرض كفاية فإذا فعلها البعض سقطت عن الباقيين .
س) كيف تصلي صلاة الجنازة ؟
جـ ) هي أربع تكبيرات كل تكبيرة بمنزلة ركعة و تصلي دون ركوع أو سجود
س) ما حكم من يتبع جنازة بالبخور ؟ جـ ) يكره أن يتبع جنازة بالبخور .
س ) مت حكم زيارة القبور لكل من الرجال و النساء ؟ جـ ) زيارة القبور مشروعة للاتعاظ أما المساء فلابد أن تكون محتشمة لا يظهر منها ما يفتن لما يترتب علي ذلك من مفاسد .

هناك تعليق واحد:

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر