الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

إجراءات جديدة لمتابعة سير الدراسة بالعام الدراسى الجديد

تتابع وزارة التربية والتعليم استعدادات المدارس بمحافظات الجمهورية للعام الدراسي الجديد 2010 / 2011 والذي يبدأ يوم السبت القادم الموافق 18 سبتمبر الجاري .. حيث وضعت كل مديرية خطة لتحرك القيادات التعليمية ميدانيا لمتابعة سير الدراسة وتذليل أية عقبات أو مشكلات لحلها على أرض الواقع فضلا عن تحقيق أعلى معدلات للأداء مما يجعل المدارس مؤسسات تربوية جاذبة للطلاب.

وقال أحمد السيد إبراهيم رئيس قطاع الإدارة المركزية للتعليم الثانوي - في تصريحات صحفية - إن الوزير أصدر تعليمات تضمنت ضرورة الانتهاء من صيانة المباني المدرسية وإعداد القاعات الدراسية والمرافق لاستقبال الطلاب الجدد فضلا عن عقد لقاء بين مدير المدرسة وأعضاء هيئة التدريس لتحديد خطة العمل خلال العام الدراسي وخاصة فيما يتعلق بالتعامل مع الطلاب ورعايتهم نفسيا وتربويا ووضع خطة للأنشطة وتنفيذ التقويم الشامل بصورة حقيقية وموضوعية تبين جهد الطالب وأداءه الفعلي.

ولفت إلى إعداد فريق من المعلمين لاستقبال الطلاب في اليوم الأول والترحيب بالطلاب الجدد منهم وعمل لوحات إرشادية لهم تبين أماكن الفصول والإدارة ومرافق المدرسة وكذلك توضح أهم المعلومات عن المدرسة للطالب فضلا عن إعداد الجداول الدراسية ووضعها في مكان واضح يسهل على الطلاب الإطلاع عليه.

وأشار إلى تخصيص اللقاء الأول في طابور الصباح للترحيب بالطلاب وتعريفهم برسالة المدرسة وكذلك للحديث عن السلوك التربوي الذي يجب أن يتحلى به الطلاب داخل المدرسة وخارجها كما أكد ضرورة التركيز في اللقاء الأول للمعلمين مع الطلاب على الحديث عن المواطنة والقيم التربوية التي يجب أن يلتزم بها الطلاب.

وأكد ضرورة وجود تفتيش دائم على المدارس بجميع محافظات مصر عقب انتهاء اليوم الدارس للتأكد من سلامة الفصول والمعامل الدارسية.

وشدد أحمد السيد إبراهيم رئيس قطاع الإدارة المركزية للتعليم الثانوي على استراتيجية وزارة التربية والتعليم بضرورة حسن استخدام جميع الموارد بالمدارس من كهرباء ومياه والمحافظة على البنية الأساسية للمدارس مشددا على المتابعات اليومية من مديري المديريات بجميع المحافظات وتواجد القيادات التعليمية المستمر في الجانب الميداني.

وجدد تأكيده على دور المدرسة كمؤسسة تعليمية وتفعيل العلاقة بين الطالب والمدرس الذي يعتبر أساس بناء وتأهيل المجتمع .. مشيرا إلى أن المعلمين لا يتوانون عن أداء رسالتهم السامية على أكمل وجه في ظل الإمكانيات والظروف المتاحة.

وحول تعريف الطلاب بضوابط التقويم الشامل قال رئيس قطاع الإدارة المركزية للتعليم الثانوي إنه سيتم تشكيل لجنة بكل مدرسة على حدة تتكون من المعلمين القدامى بها وفقا للقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي تختص بتوعية الطلاب بآلية نظام التقويم الشامل ومفهومه والدور المنوط بالطالب القيام به.

وأشار إلى تبني المدرسة استراتيجيات للتعلم تتناسب مع طبيعتها وأهدافها وفقا للوائح التعليمية بحيث تتبنى المدرسة استراتيجية التعلم التي تلائمها.

وكان الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قد التقى الدكتور أحمد السيد إبراهيم لمناقشة استعداد الوزارة للعام الدراسي الجديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر