السبت، 2 أكتوبر 2010

محاسبة التكاليف للصف الثانى بالمدارس الثانوية الفنية التجارية ( الفصل الأول )


تعريف محاسبة التكاليف وعلاقتها بالمحاسبة المالية


الفصل الأول
بنهاية هذا الفصل يكون الطالب قد تعرف علي :
< تعريف محاسبة التكاليف
< علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية

تعريف محاسبة التكاليف
هي فن استخدام العلم الذي يهتم بتجميع وتسجيل وتبويب وتلخيص وتحليل تكاليف النشاط الإنتاجي أو الخدمي بهدف تحديد التكلفة وإخضاعها للرقابة والاستفادة منها في ترشيد القرارات الإدارية .
عناصر التعريف السابق
§ تجميع البيانات المختلفة
§ تسجيل البيانات السابق تجميعها
§ تبويب البيانات التي تم تسجيلها وفقا للغرض من التبويب
§ تلخيص البيانات المبوبة
§ تحليل تكاليف النشاط سواء كان نشاطا إنتاجيا أو نشاطا خدميا
§ تحديد تكلفة الوحدة من العناصر المختلفة من التكاليف
§ الرقابة علي عناصر التكاليف
§ الاستعانة بالمعلومات السابقة في ترشيد القرارات الإدارية المختلفة .
علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية :
أولاً : أوجه الارتباط :
رغم أن كل منهما يعتمد علي مجموعة مستنديه ودفترية خاصة به إلا أن كلاهما يعتمد علي الآخر في أمور كثيرة لعل أهمها :

1- البيانات التي توفرها محاسبة التكاليف أحد وسائل الرقابة للتحقق من صحة البيانات التي توفرها المحاسبة المالية، مثال ذلك ظهور الأجور في المحاسبة المالية يكون رقما إجماليا ... بينما التفاصيل وأوجه الأنشطة المستفيدة من تلك الأجور فتوفره محاسبة التكاليف مبينة نصيب كل نشاط من الأجور

2- تساعد محاسبة التكاليف في توفير البيانات الخاصة بالمخزون آخر المدة سواء كان إنتاج غير تام أو إنتاج تام بما يساعد المحاسبة المالية علي تقييم هذين العنصرين بغرض تصوير حسابات النتيجة وقائمة المركز المالي .

3- المحاسبة المالية توفر لمحاسبة التكاليف قيم الأصول الثابتة التي يعد قسط إهلاكها جزء من المصروفات الصناعية غير المباشرة ,

4- تقوم المحاسبة المالية بتحديد نتيجة نشاط المنشأة ككل وتقوم محاسبة التكاليف بتحديد وتحليل تكاليف إدارة مراكز الإنتاج والخدمات بما يقلل من حدوث أي ضياع أو فقد أو إسراف .

5- المحاسب المالي ومحاسب التكاليف يقومان في نهاية العام بإيجاد الربط اللازم بين الحسابات المالية وحسابات التكاليف من الناحية المحاسبية وإجراء التسويات اللازمة لتحقيق هذا الربط .

ثانياً : أوجـه الاختــلاف :
1- من حيث الأهداف :
§ تهدف المحاسبة المالية إلى تحديد نتيجة أعمال المنشأة بصورة إجمالية وتحديد المركز المالي لها في نهاية الفترة المالية
§ بينما تهدف محاسبة التكاليف علاوة علي ذلك إلي حصر عناصر التكاليف وتحليلها بقصد تحديد تكلفة الوحدة المنتجة والرقابة علي عناصر التكاليف ومساعدة الإدارة في رسم السياسات واتخاذ القرارات .
2- من حيث الوحدة المحاسبية :
في المحاسبة المالية : تتمثل الوحدة المحاسبية في مجمـوعة المشـروعات المترابطة أو في مشـروع مستقل
"" مثل الشركات القابضة أو التابعة أو المشتركة "" أو فرع أو قسم بأحد المشروعات.
بينما في محاسبة التكاليف : فان الوحدة المحاسبية تتمثل في : الوحدة المنتجة أو الأمر الإنتاجي أو مرحلة الإنتاج

3- من حيث نوعية البيانات المستخدمة :
في المحاسبة المالية : تستخدم البيانات المالية التاريخية التي تعبر عن علاقة الوحدة الاقتصادية بالغير وتعالج
غالبا بشكل إجمالي دون تحليل .

أما بيانات محاسبة التكاليف : فهي مالية وكمية وتاريخية أو مخططة أو محتسبة وغالبا يتم تحليلها تحليلا
كاملا ودقيقا قبل معالجتها دفتريا .
التجاري المنهج المطور 2009 - 2010
أهداف محاسبة التكاليف
( يمكن تحديد الأهداف الرئيسية لمحاسبة التكاليف فيما يلي ))
1 – حساب تكلفة النشاط عن طريق :

§ تحديد تكلفة كل عنصر من عناصر التكاليف المختلفة ( المواد و الأجور والخدمات " المصروفات " )
§ التعرف علي طبيعة الأنشطة التي تقوم بها المنشأة ( إنتاج سلع أو تقديم خدمات )
§ تحديد مواصفات المنتج النهائي
§ ربط عناصر التكاليف بوحدات النشاط و تحميل تكلفة هذه العناصر علي وحدات النشاط التي استفادت منها
§ تصميم القوائم والتقارير التي تعرض فيها التكاليف مع ضرورة عرض التكاليف بالصورة التي تخدم مستخدمي هذه القوائم والتقارير

2 – تحديد أسعار بيع المنتجات أو مقابل تأدية الخدمات عن طريق :

§ التحديد السليم لتكلفة وحدة النشاط
§ تخطيط حجم النشاط الذي يحقق اكبر ربحية وكفاءة في حدود إمكانات المنشأة
§ الدراسة الجيدة لحجم المنافسة في السوق وعوامل العرض والطلب بالنسبة لنوع السلعة المنتجة أو الخدمة المقدمة
§ تحديد نسبة الربح التي تحقق فائض يساهم في تمويل وتنفيذ خطط التنمية للمنشأة في ضوء ما تقدم

3- توفير البيانات والمعلومات اللازمة للرقابة في مراحلها المختلفة وهي .

§ الرقابة المانعة للخطأ ( الرقابة القبلية )
§ الرقابة المصححة ( الرقابة المتزامنة مع الأداء )
§ الرقابة البعدية ( اللاحقة )

4- توفير البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط عن طريق :

§ دراسة سلوك عناصر التكاليف وعلاقتها بحجم النشاط المخطط
§ التنبؤ بما ستكون عليه عناصر التكاليف في ضوء حجم النشاط المخطط في ضوء الظروف الاقتصادية السائدة والأسعار والإمكانيات المتوقعة خلال فترة معينة .
§ إعداد الموازنات التخطيطية

5- توفير البيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات وهي عصب الوظيفة الإدارية
وتمر عملية اتخاذ أي قرار بالمراحل الآتية :-

1- تحديد المشكلة المراد حلها أو المراد اتخاذ قرار بشأنها .
2- تحديد البدائل الممكنة للحل .
3- المفاضلة بين البدائل الممكنة .
4- تقويم البدائل المتاحة .
5- اختيار البديل الأفضل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر