الأحد، 14 نوفمبر 2010

قرار د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بمنع اصطحاب أو استخدام الطلاب لأجهزة المحمول أثناء اليوم الدراسي


نال قرار د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بمنع اصطحاب أو استخدام الطلاب لأجهزة المحمول أثناء اليوم الدراسي تأييدا كبيرا من الخبراء والمتخصصين والذين حذروا من تشتت اذهان الطلاب أثناء الحصص الدراسية وانتشار استخدامه السلبي من جانب بعض الطلاب الأمر الذي يؤدي إلي تشويه وجه العملية التعليمية في مصر.
وفي نفس الوقت أوضح أولياء الأمور ان انتشار أجهزة المحمول في المدارس أدي إلي اثارة الضغينة بين الطلاب القادرين وغير القادرين ووضع العديد من الأسر تحت ضغوط مادية من جانب ابنائهم تحت تأثير اقتناء زملائهم لأجهزة غالية الثمن اضافة إلي ان بعض الطلاب غير الاسوياء يقومون باستخدامه بشكل سلبي.
منع الشغب
يؤيد عادل أحمد سليمان مدرس لغة عربية بادارة شبين القناطر التعليمية قرار وزير التربية والتعليم بحظر اصطحاب التليفون المحمول بالمدارس حيث ان ذلك سيمنع حالة الشغب التي يحدثها الطلاب داخل الفصول حيث ان بعض الطلاب غير الملتزمين يحاولون مضايقة مدرسيهم من خلال ضجيج ورنات الموبايل لاستفزاز المدرسين الأمر الذي يؤدي بالمدرس إلي اخذ التليفون من الطالب وارسال انذار لولي الأمر ليأتي للمدرسة.
تربوي
اشار اشرف بدوي مدرس لغة عربية بادارة المعادي التعليمية إلي موافقته علي القرار وانه سليم من الناحية التربوية وكان لابد ان يصدر حتي يلتزم الطلاب في الاستماع إلي شرح المعلمين وعدم مضايقة زملائهم الذين يريدون الانصات اثناء الحصة.
اضاف ان هذا القرار ضروري حيث قد يحدث ما هو ابعد من احداث الشغب من خلال انتشار وتطور تكنولوجيا الاتصالات واستخدام الكاميرات والتصوير فضلا عن امكانية استخدامه في الغش في حالة الامتحانات الشهرية.
احساس
أوضح علي عاشور وكيل ادارة بالغربية ان قرار وزير التربية والتعليم ينم عن احساسه العميق بمجريات العملية التعليمية وما يحدث بسبب اصطحاب الطلاب التليفونات المحمولة في المدارس من هرج ومرج داخل الفصول أو عمل مقالب في المدرسين والاستهزاء بهم من خلال تصويرهم من بعض الطلاب غير المسئولين بغرض تضييع الحصة وهم الذين يشتركون في الدروس الخصوصية ولا يريدون الاستماع للمدرسين الأمر الذي يجعل المدرس في ضيق طوال الحصة مشيرا إلي أن الاجراء الذي يتخذه المدرس بأخذ التليفون من الطالب المشاغب يؤدي بالطالب إلي البكاء وغيره ويكون المدرس في النهاية المخطئ لذلك فان هذا القرار يريح المدرسين ويؤدي إلي ضبط العملية التعليمية .
التزام
قال ناجي الظهري مدرس بادارة العجوزة التعليمية إن قرار وزير التربية والتعليم سيؤدي إلي التزام الطلاب وهو في النهاية يصب في مصلحة الطالب والمدرس معا.
اضاف ان ذلك ايضا سوف يراعي الحالة النفسية لبعض الطلاب غير القادرين علي شراء التليفون المحمول وتباهي البعض من القادرين به امام زملائهم.
اشار إلي ان القرار سيؤدي إلي تفادي الكثير من الحوادث التي قد تحدث نتيجة اصطحاب الطلاب التليفونات المحمولة والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بسبب الطفرة الهائلة في التكنولوجيا واحتواء هذه التليفونات علي امكانيات كبيرة قد يستخدمها الطلاب خاصة في سن المراهقة في غير محلها.
لا فائدة
يري سيد عبد الله مدرس لغة انجليزية انه لا فائدة من اصطحاب التلاميذ التليفونات المحمولة معهم اثناء الذهاب إلي المدرسة وانه يمكن التوصل إلي حلول اخري لمتابعة اولياء الأمور لابنائهم في المدارس من خلال التواصل مع المدرسين وادارة المدرسة.
اضاف أنه يؤيد هذا القرار بشدة بسبب السلوك السييء الذي يتبعه بعض الطلاب داخل الفصول ومعاقبة الطلاب غير الملتزمين حتي يكون هناك ضبط وربط مشيرا إلي ضرورة التزام اولياء الأمور بذلك وحث ابنائهم علي الالتزام حتي يعود للمدرسة دورها مؤكدا ان هناك شكاوي عديدة من المدرسين بسبب عدم التزام الطلاب واللامبالاة واستخدام الموبايلات داخل الحصة وتشغيل الموسيقي دون أي اعتبار للمعلم خاصة في المرحلة الثانوية.
الأساتذة
ومن جانبهم أكد خبراء التربية علي ضرورة تنفيذ قرار وزير التربية والتعليم بمنع الموبايلات داخل المدارس مشيرين إلي أن اصطحاب التلاميذ للهاتف المحمول يؤثر علي سير العملية التعليمية ويؤديِ إلي تشتيت المدرس داخل الفصل وازعاجه.
وطالبوا بوضع بدائل يستطيع من خلالها أولياء الأمور التواصل مع ابنائهم والاطمئنان عليهم في وجود أي مشكلة تواجههم.
قال الدكتور محمد الدسوقي وكيل كلية التربية بجامعة حلوان الأسبق ونائب رئيس الأكاديمية المهنية للمعلمين ان قرار الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بحظر اصطحاب الموبايل للمدارس هو قرار صائب 100% مشيرا إلي أنه نظام ايجابي داخل المدارس ويقوم بضبط سلوكيات التلاميذ داخل الفصول.
أشار إلي ان اصطحاب بعض الطلاب للموبايل يثير لدي زملائهم الأحقاد والغيرة مما يدفعهم للتصرف بشكل غير سوي للحصول علي موبايل حتي يتساوي بغيرهم من زملائهم.
أوضح د. محمد ان هناك جانباً ايجابياً في وجود الموبايلات مع التلاميذ بالمدارس خاصة من هم في سن مبكرة أو من لديه أي مشكلة تمثل همزة الوصل بين التلاميذ وأولياء أمورهم من أجل الاطمئنان عليهم ومتابعتهم في حالة تعرضهم لمشكلة ما سواء داخل المدرسة أو خارجها.
طالب بضرورة تنفيذ هذا القرار في جميع المدارس وبحث بدائل مطروحة يتم من خلالها امكانية الاتصال مع المدرسة والاطمئنان علي التلاميذ.. مشيرا إلي أن هذا القرار يمتد لحظر استخدام الموبايل داخل لجان الامتحانات نهائياً.. مشيرا إلي أن التلاميذ يجب أن يهتموا بتحصيل العلم ولا يوجد أي شيء يؤثر علي استيعابهم وتركيزهم داخل الفصول.
مبادئ أخلاقية
ومن جانبها أكدت د. ماجدة مصطفي السيد عميدة كلية التربية بجامعة حلوان علي تأييدها لقرار الدكتور أحمد زكي بدر بمنع دخول الموبايلات إلي المدارس.. مشيرة إلي ان التلاميذ أساءوا استخدامه مما أضر بالعملية التعليمية.
أوضحت ان استخدام الموبايل في الحصة يؤثر بالسلب علي تركيز التلاميذ اثناء تلقي الدرس في الفصول مشيرة إلي ازعاج المدرس مما يؤثر علي مدي عطائه للمادة العلمية ويدفعه لهجرة الفصل.
اضافت العميدة ان التلاميذ استخدموا الموبايل في اشياء غير اخلاقية مثل تصوير بعضهم البعض في مواضع غير اخلاقية تسيء إلي سمعة المدرسة وسمعتهم والعملية التعليمية داخل هذه المدارس.
أكدت علي ان هناك بعض التلاميذ الذي يملكون أجهزة موبايل حديثة مما يؤثر علي نفسية زملائهم بالسلب وهذا ضمن الاثار السلبية التي نتجت عن استخداماته.
طالبت أولياء الأمور بضرورة تعليم أبنائهم كيفية استخدام الموبايل بشكل مفيد وان يقوموا باغلاقه داخل الفضل في حالة تواجده معهم سواء في المدرسة أو في لجان الامتحان مشيرة إلي وجود بدائل لاطمئنان أولياء الأمور علي ابنائهم.
قال أحمد الجمل ولي أمر طالب بالصف الثاني الابتدائي إن قرار منع استخدام الطلاب للمحمول بالمدارس.. هو قرار صائب بالنسبة للمراحل السنية الكبيرة إلا أن الطلاب في الصفوف الابتدائية يجب أن يكون هناك اتصال بينهم وبين أولياء أمورهم.. خاصة بعد انتهاء اليوم الدراسي.. مشيرا إلي أنه في بعض الأحيان يتصل نجله ليخبره أن يومه الدراسي قد انتهي مبكراً حتي يأتي هو أو زوجته لأخذه إلي المنزل.
طالب أن يكون قرار منع المحمول مصاحباً لبدائل تتيح بأن يكون هناك اتصال مباشر بين أولياء الأمور والطلاب في وقت تحت اشراف إدارة المدرسة.
وأيد محمد العجمي ولي أمر طالب بالصف الثالث الابتدائي قرار وزير التربية والتعليم بمنع استخدام المحمول بالمدارس.. لعدم تشتيت أذهان الطلاب بالمدارس خاصة أن الطلاب في صفوف التعليم الاساسي لا يستطيعون الحفاظ علي الاشياء القيمة التي تكون في العادة موضع غيرة بينهم.
أشار إلي أنه فوجئ في أحد الأيام بأن نجله الطالب بالصف الثاني الابتدائي يرفض الذهاب للمدرسة إلا إذا تم شراء موبايل حديث غال بعد أن رأي اثنين من زملائه يحملون أجهزة محمول ويلعبون بهم ألعاب عليه الأمر الذي اثار غيرته..

هناك تعليق واحد:

  1. وبناء عليه قررت إدارة المدرسة تفعيل قرار السيد وزير التربية والتعليم اعتبار من يوم السبت الموافق 2010/11/20
    أول مرة يتم سحب التليفون المحمول من الطالبة وتسليمة لولي امرها بعد اخذ التعهد الكتابي عليه بعدم احضار الطالبة لتليفون المحمول مرة ثانية
    ثاني مرة يتم فصل الطالبة لمدة 3 ايام مع احضار ولي امرها للمرة الثانية
    ثالث مرة يتم فصل الطالبة فصلا نهائيا(اذا كان المحمول يتضمن افلام وصور مخلة بالاداب العامة )

    ردحذف

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر