السبت، 16 يناير 2010

إدارة الأعمال للصف الأول التجاري

إدارة الاعمال للصف الاول التجاري والفندقي 2009-2010 ترم أول



¬ الســؤال الأول: أكمل ما يأتـــــي :- .
1) أن العمل الإداري الكفء يستخدم موارد .............. و .............. . ........... و .............. .
2) من مبادئ التخطيط ............... التخطيط و .............. التخطيط و ............... التخطيط .
3) من مزايا اللامركزية توفير ................ لدراسة القرارات لها .
4) من أنواع السلطة .............. و ................. و ................. .
5) من شروط و مبادئ تفويض السلطة .................... الشخص المفوض إليه السلطة .
6) يتفاوت مضمون عمل المدير من حيث الأدوار طبقاً ............. المنظمة .
7) .............. هي بيان تقديري للاحتياجات المستقبلية .
8) .............. يقصد به المجهودات التي تبذلها الإدارة لحث العاملين علي زيادة أنتاجهم .
9) من معوقات الاتصال العقبات ............. و العقبات ............. و ............ تعبيريه .
10) ............. هي الوظيفة التي يتمشى فيها التنفيذ مع ما تم تحديده مسبقاً من تخطيط و تنظيم .

 إجابة السؤال الأول :
1) مادية و بشرية و مالية و إعـلامية . 2) عمومية - شمولية - مرونة .
3) الوقت . 4) تنفيذية و استشارية و وظيفية .
5) اختيار . 6) لـحـجـــم .
7) الميزانية التقديرية . 8) التحفيـــز .
9) المادية و الشخصية و حواجـز . 10 ) التوجــــيـــــه .

¬ السـؤال الثانـي : اختار من بين الأقواس الإجابة الصحيحة :- .
1) الرقابة الفعالة مهمتها { تصيد الأخطاء – منع تكرار الخطأ } .
2) من مبادئ التنظيم { الشمول - وحدة الهدف } .
3) حرمان الجماعة من المكافأة التشجيعية نوع من أنواع الحوافز { المادية الايجابية–المادية السلبية}
4) تزايد وزن { العلم – الفن } في الإدارة الحديثة نتيجة لتعقد و تشابك السلوك الإنساني .
5) ربط الأجر بإنتاج نوع من أنواع الحوافز { المادية الايجابية – المادية السلبية - المعنوية الايجابية}
6) تختص الإدارة { العليا - التنفيذية - المباشرة } بتحديد الأهداف الشاملة للمنظمــة .
7) { مدير التمويل - مدير التسويق } مسئول عن إدارة الموارد المالية للمنظمة .
8) عند ممارسة المدير لوظيفة { التنظيم – التوجيه – الرقابة } يحتاج إلي بيانات عن التنفيذ لمطابقتها مع الأهداف .
9) الإدارة الفعالة { علم – فن – علم و فن معـــاً }.
10) تتسم مبادئ الإدارة بـــ { الجمود - المرونـــة } .
11) الإدارة المباشرة تحتاج إلي { مهارات إنسانية – مهارات فكرية }.
 إجابة السؤال الثاني :
( منع تكرار الخطأ - وحــدة الــهــدف - الــمــاديــة الســلبية – الفن - المادية الايجابية- العليـــا - مــديــر التمويل- التوجيه - علم و فن معـــاً - المرونـــة - مهارات فكرية ) .
السـؤال الثالث:
ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة و علامة( ) أمام العبارة الخاطئه :-
1-
لا يمكن تحقيق الأهداف بدون الإدارة .
( )
2-
الندرة في الموارد المادية و البشرية أدت إلي زيادة الحاجة للإدارة .
( )
3-
القائد المتسلط يشاور الآخرين .
( )
4-
المدير في المستوي الأدنى يكون أقل تخصصاً و يوجه اهتماماً .
( )
5-
مركزية السلطة تعني أن اتخاذ القرارات سيتم في المستويات الإدارية الدنيا .
( )
6-
تختص الرقابة النهائية بالنتائج النهائية و تساعد علي منع الأخطاء مستقبلاً .
( )
7-
تقديم حوافز غير نقدية نوع من أنواع الحوافز المادية .
( )
8-
مبادئ الإدارة تعتبر غير مرنة فهي جامدة كالقانون .
( )
9-
الرقابة الإيجابية تكون فقط عن الماضي و اكتشاف ما وقع من أخطاء .
( )
10-
من مجـالاتالرقابة الرقابة علي العلاقات الخارجية .
( )
11-
يساعد التنظيم في الأمد الطويل علي تكوين و تنمية الكواد القيادية .
( )
إجابة السؤال الثالث (  -  -  -  - -  -  -  - -  -  )

¬ السـؤال الرابع :
س1 ) عرف كلاً من :- . { التنظيم – التخطيط }
ج ) التنظيم : هـــــــو ذلـك الأسلوب الذي يتم الاستعانة به في تقسيم الأعمال و تفويض السلطات و المسئوليات و إقامة علاقات بين الأفراد لتحقيق أكبر قدر من الأهداف .
ج ) التخطيط : هـــــو مرحلة تفكير في المستقبل و استخدام الحقائق و الفروض لتحقيق الأهداف

س2 ) ما هـــي الوظائف الرئيسية للمدير ؟ .
ج 2 ) الوظائف الرئيسية للمدير :
1- وظيفة التخطيط . 2- وظيفة التنظيم . 3- وظيفة التوجية . 4- وظيفة الرقابة .
س3 ) تكلم عن النظريات الموقفية ؟ .
ج 3 ) هي نظرية شرطية و تشمل علي :-
1- نفوذ المركز أو الوظيفة. 2- نــمــــط الوظيفة.
3- العلاقة بين القائد و جماعة العمل .
س4 ) تكلم باختصار عن مراحل التنبؤ العلمي ؟ .
ج 4 ) من أهم مراحل التنبؤ العلمي :-
1- يتم تحديد الموقف أو المشكلة . 2- يتم وضع أساس محدد مبني علي الماضي للمشكلة .
3- يتم تقدير الموقف المستقبلي. 4- تحديد الانحرافات و معرفة أسبابها .
س5 ) علل ما يأتي ؟ .
 الإدارة علم و فن معاً .
 من الصعوبة بمكان القيام بتجارب يمكن التحكم فيها ( مثل التجارب المعلية ) في ميدان الإدارة .
 البيئة الخارجية جزء مهم و متداخل من وظيفة المدير .
 مبادئ الإدارة ليست جامدة كالقوانين .
 أهمية دراسة الإدارة .
ج 5 )
¬ الإدارة علم و فن معاً : " العلم " يعلم المرء أن يعرف بينما " الفن " يعلمه أن يعمل و المدير الناجح هو الذي يستطيع أن يمزج بين العلم و الفن معاً أي يكون قادر علي امتلاك المعرفة و تطبيقها .
¬ من الصعوبة: إجراء تجارب معملية في الإدارة لأن المشاعر الإنسانية لا يمكن إخضاعها لاختبارات كيماوية دقيقة .
¬ البيئة الخارجية : جزء مهم و متداخل من وظيفة المدير لأن مهارة المدير تكمن في قدرته علي التفاعل مع القضايا الخارجية " مثل " نقابات العمال و الحكومة – جمعيات حماية المستهلك .... الخ .
¬مبادئالإدارة : ليست جامدة في القوانين فهيا مرنه لأنها تأخذ الظروف و المتغيرات في الحسبان فالمبادئ تنجح في ظروف معينه و قد لا تصلح في ظروف أخري .
¬أهمية دراسة الإدارة : تدعيم الخبرات – تأهيل المتخصصين – تدريب الإداريين لرفع كفاءتهم – إعداد كوادر إدارية - الرغبة للوصول إلي مركز اجتماعي متميز .
س6 ) بالرغم من أن المديرين يمارسون نفس الوظائف الإدارية ( تخطيط – تنظيم – توجية- رقابة) إلا أن هناك اختلافات في هذه الممارسات من حيث درجة التركيز علي هذه الوظائف ؟ " اشرحي هذه العبارة".
 الإدارة العليا تركز علي النظرة المستقبلة و لذالك فالتخطيط هو الأكبر في الإدارة العليا عنه في
الوسطى و المباشرة .
 الإدارة الوسطى تعطي أكثر لوظيفة التنظيم .
 الإدارة المباشرة تعطي أكثر لوظيفة التوجيه .
 الرقابة تتساوي في كل الإدارات ( عليا – وسطى - مباشرة ) .

س7 ) اذكري أهم الأسباب التي تجعل الإدارة موضوعاً يستحق الاهتمام و الدراسة ؟
ج7 ) 1- تدعيم الخبرات . 2- تأهيل المتخصصين .
3- تدريب الإداريين . 4- الرغبة في الوصول إلي مركز اجتماعي .
س8 ) ما هو التخطيط ؟ أكري الغرض الرئيسي للتخطيط ؟ و ما هي أهم خطواته ؟
ج8 ) ¬التخطيط : هـــــو مرحلة تفكير في المستقبل و استخدام الحقائق و الفروض لتحقيق الأهداف .
¬ الغرض الرئيسي للتخطيط : هـو تزويد المدير بخطة واضحة تحدد لكل مدير برنامج عمل
مطلوب إنجازه في فترة زمنية مستقبلية .
¬ أهم خطواته : 1- تحديد الأهداف طويلة الأجل و القصيرة الأجل بواسطة الإدارة العليا .
2- وضع الخطط الاستراتيجية بواسطة الإدارة العليا .
3- وضع الخطط التكتيكية بواسطة الإدارة التنفيذية .
س9 ) ما هو التحفيــز ؟
ج9 ) ¬التحــفـيـز : هـــــي المجهودات التي تبذلها الأداة لحث العاملين علي زيادة إنتاجهم من خلال إشباع حاجاتهم و خلق حاجات جديدة لديهم و أتباعها .
س10 ) الحوافز تنقسم إلي ( مادية أو معنوية ) أشـرحــى ذالك بالتفصيل ؟
مادية إيجابية

مادية سلبية


الحوافز المادية

فردية

جماعية


 حرمان من المكافأت التشجيعية .
 حرمان من مميزات مادية.
 خصم من المرتب.
حرمان من العلاج.
وقف عن العمل .
 المشاركة بالأرباح .
 نظم معاشات .
 علاج مجاني .
ربط الأجر بالإنتاج .
مكافآت تشجيعية
علاوات استثنائية
فردية إيجابية

جماعية
فردية إيجابية

جماعية

فردية

جماعية

معنوية إيجابية

معنوية سلبية





ثناء / مديح .
حوافز غير نقدية.
نشر أسماء في لوحة الشرف .



ظروف عمل مناسبة.
مقترحات للعاملين.
توفير وسائل أمن صناعي.



توجيه إنذار .
تهديد بالعقاب.
التأديب .




حرمان الجماعة من النشاط الاجتماعي.
 تهديد بعقاب جماعي .
 إنذار جماعي .
س11) ما هي مداخل التحفيز؟

1- أقناع الإدارة بالشخصية الفردية للعاملين .
2- أشعار المرؤوسين بأهميتهم .
3- استخدام أسلوب الوجيه و ليس الأمر .
4- ضرب المثل للمرؤوسين .
5- فتح الأجر العادل .
6- توفير علاقات طيبة .
7- توفير الاستقرار للعاملين .
8- توفي فرص المنافسة البناءه بين العاملين .
س12) ما هــي الرقابة و ما هـي شوط الرقابة الفعالة و مراحلها ؟ ثم أذكري أهمية
و أهداف الرقــــابة و أنواعهــا ؟
¬الـــرقــابــة :
هــي وظيفة التأكد من أن الأنشطة التي يمارسها المدير تتطابق نتائجها الفعلية مع الخطط المحددة مقدماً .

¬شروط الرقابة الفعالة هـــــي :
1- أن يكون الهدف محدد بوضوح .
2- ضرورة إزالة المعوقات لبلوغ الأهداف و لذا تعمل إدارة المشروع علي :-
(أ‌) وضع المعايير الرقابية .
(ب‌) الإشراف علي الأعمال وفقاً لهذه المعايير .
(جـ ) مقارنة الجهود المتحققة بالمعايير المحددة .
( د ) تصحيح الانحرافات حال حدوثها .
¬مراحـــل الــرقـــــــابـــــــــة :
1- تحديد المعايير التي تستخدم للقياس . 2- قياس الأداء و مقارنته بالمعايير .
3- اتخاذ الإجراءات لتصحيح الإنحافات .
¬أهمــيـــة الــرقــــابـــــة :
تظهر أهمية الرقابة لآنها عنصر حيوي و هام بالنسبة لكافة الوظائف الإدارية الأخري من
[ تخطيط - تنظيــم - توجيـــة ]
¬أهــداف الــرقــــابـــــة :
1- منع وقوع الأخطاء . 2- منع تكرار الخطأ . 3- الإصلاح الإداري .
¬أنــواع الــرقــــابـــــة :
1- رقابة وقائية [ قبل العملية الإنتاجية ] .
2- رقابة ملازمة [ أثناء العملية الإنتاجية ] .
3- رقابة نهائية [ بعد انتهاء العملية الإنتاجية ] .
س13 ) مبادئ و مستلزمات الرقابة الفعالة :-
(1) الإبلاغ بسرعة عن الانحرافات .
(2) النظر للإمام .
(3) المرونة و الموضوعية .
(4) توضيح الأعمال التصحيحيه .
س 14) ما هي مجالات الرقابة ؟
¬ الرقابة علي الأهداف : السياسات / الإجراءات / التنظيم / التكلفة / المصروفات / الإنتاج / المبيعات / الأسعار .... الخ .
س15 ) من أساليب الرقابة :-
¬ الميزانية التقديرية / تحليل التعادل / خرائط جانت / الرقابة علي المخزون / التدفق النقدي / النسبة المالية / حلقات الجودة .
س16 ) هات المصطلح العلمي لكل عبارة مما يلي ؟
1- هو تحديد أهداف المنظمة و أفضل الطرق لإنجازها { التخطيط }
2- هو أسلوب تقسيم العمل و تفويض السلطات و المسئوليات لتحقيق الأهداف { التنظيم }
3- هو تحديد الأهداف و الاستراتيجيات و السياسات و تتعامل مع البيئة الخارجية { الإدارة العليا }
4- هو تنفيذ الاستراتيجيات و السياسات و تنسيق عمل الإدارة المباشرة { الإدارة الوسطي }
5- هي مباشرة عمال التشغيل بالورش { الإدارة المباشرة }
6- هي الوظيفة التي تهدف إلي معرفــة هل التنفيذ تم مع ما تم تحديده مسبقاً من تخطيط و تنظيم { التوجيه }
7- هي وسيلة نقل المعلومات و الأفكار { الاتصالات }
8- هي توجية أفكار و مشاعر أخر بين من خلال مؤلفات أو أعمال أو مخترعات { القيادة }
9- هي الجهة التي ترسل معلومات و أفكار و حقائق لجهة أخري { المرسل }
10-الجهة المطلوب تزويدها بالمعلومات و الأفكار { المستقبل }
11- هي المعلومات التي يرغب في أن يرسلها المرسل إلي المستقبل بهدف التأثير علي سلوك المستقبل { الرسالة}
12- تزاول عن طريق الاتصال الشخصي و تمتاز بالفاعلية و البساطة { القيادة الشخصية }
13- تزاول عن طريق غير شخص و هي شائعة في مجالات الأعمال المختلفة { القيادة الغير شخصية }
14- القيادة حق يعطي للفرد لا يشاور أحد و يأمر بالتنفيذ { القيادة المتسلطة }
15- هي المشاركة غير الرسمية للجماعة و الاستفادة من أرائها { القيادة الديمقراطية }
16-هو أهتمام القائد براحة و رفاهية التابعين { القيادة الأبوية }
17- هي المجهودات التي تبذلها الإدارة لحث العاملين علي زيادة إنتاجهم من خلال إشباع حاجاتهم و خلق
حاجات جديدة لديهم و إشباعها { التحفيــز}
18- هي وظيفة التأكد من الأنشطة التي يمارسها المدير تطابق نتائجها مع الخطط المحددة مقدماً { الرقابـة }
19- هي التي تمنع حدوث الانحرافات من عن المعايير { الرقابة الوقائية }
20- هي تحديد الانحرافات عن المعايير خلال محلة التشغيل { الرقابة الملازمــة }
21- هـي التي تساعد علي منع الأخطاء في المستقبل { الرقابة النهائية }
22- هي بيانات تم اختيارها بدقة و معالجتها و تنظيمها و تنظيمها و ترتيبها لتفيد المدير { المعلومات }

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر