الثلاثاء، 9 مارس 2010

آراء حرة - ضيف اللقاء الأستاذ / احمد زلطة








الأسئلة :
نريد أن نعرف رأيك بصراحة في الأخبار التالية :

الخبر : رئيس هيئة الضمان والجودة : المدارس فشلت في جودة التعليم.

التعليق : للأسف اهتمت هيئة الضمان والجودة بالناحية المظهرية مثل تجميل شكل المدرسة ومداخلها اكثر من اهتمامها بجوهر العملية التعليمية .

الخبر : مدرسين الدروس الخصوصية يهربون من سداد 3 مليارات جنيه سنويا

التعليق : اذا كان مدرسوا الدروس الخصوصية يهربون من اداء واجباتهم المكلفين بها داخل المدرسة مثل عدم شرح الدروس أو الإهتمام بالطلاب ، فليس من الغريب هروبم من سداد الضرائب . ( طرفة على الهامش ) : تجار المخدرات يقومون بتسديد الضرائب !!!!!!

الخبر : بدر يلزم المدارس الأجنبية بتحية العلم المصري.

التعليق : هذه ابسط حالات التعبير عن الإنتماء الى الوطن ، وقد لاحظنا في اثناء بطولة كأس الأمم الأفريقية كيف كان رفع العلم المصري في كل مكان هو التعبير عن حب مصر والإنتماء الى هذا الوطن .

الخبر : التعليم تستعين بآراء زويل لتغيير مناهج العلوم .

التعليق : نعم ، هؤلاء هم الخبراء الذين يمكن الإستعانة بهم بالفعل في تطوير مناهجنا التعليمية ، ويكفينا فخرا أن الدكتور زويل حول العلم الى واقع يخدم العالم اجمع

الخبر : في الفيوم ، مدرس يصفع وكيل الإدارة على وجهه.

التعليق : إن دل هذا الخبر على شيئ فإنما يدل على فوضى الإدارة الذي اعطي الفرصة للمدرسين للتطاول على رؤسائهم في العمل ، كما يدل ايضا على انعدام الأخلاق بين البعض من المدرسين وخاصة أولئك الذين يعطون دروساً خصوصية .


1- ( مع أم ضد )
اكمل العبارات التالية

  1. أؤيد الدكتور أحمد زكي بدر في الإهتمام بالزيارات المفاجئة والحرص على انتظام وانضباط العمل في المدارس ولا أؤيده في التراجع عن الإجراءات التأديبية التي يتخذها ضد المخالفين .
  2. أبرز ايجابيات التعليم التجاري هي الإنضباط من الجميع ، مدرسين وطلاب والفهم الإداري الجيد ، أما أسوأ سلبياته فهي عدم الإهتمام به وجعله في الدرجة الأخيرة من سلم الأولويات التعليمية ، وعدم الإهتمام بتطوير مناهجه
  3. من مميزات الكتاب الخارجي كثرة التدريبات ومن عيوبه التركيز على الحفظ.
  4. ادخال التكنولوجيا والحاسب في التعليم أفاده في سهولة وصول المعلومات للطلاب .
  5. أتحمس بشدة للمدرس الذي يطور نفسه ويقترب اكثر من الطالب ويخشى الله ويؤدي ما عليه ، وأرفض المدرس الذي يجعل مهمته تحصيل الفلوس ، وليس بناء الأجيال .

العبارات الآتية صحيحة أم غير صحيحة مع التعليل :

العبارة : " الضرب يجب أن يكون أحد أساليب ضبط سلوكيات الطلاب ضمن أساليب أخرى متعددة ."

الإجابة : أؤيد "الضرب" الأبوي الخفيف كأحد اساليب ضبط سلوكيات الطلاب وبشرط أن يكون هذا الضرب في حدود الضوابط الشرعية التي نص عليها ديننا الحنيف في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بمعنى أن اللجوء إلى الضرب لا يكون إلا عند عدم الانتفاع بالموعظة والقدوة الحسنة والتوجيه المستمر، ونلاحظ في حديث "علموا أولادكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر" أن نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بضرب الولد الذي يأبى الصلاة إلا في سن العاشرة، مع أنه قبل ذلك أمره بتوجيه أولاده للصلاة وهم في سن السابعة، ومعنى ذلك أن الفارق بين التوجيه بالكلمة والتوجيه بالضرب ثلاث سنوات، فانظر كيف أخر النبي صلى الله عليه وسلم التأديب بالضرب طيلة ثلاث سنوات ولم يشرع للوالد إلا التأديب والتوجيه بالكلمة.

العبارة : كادر المعلم مسكن مؤقت سريع المفعول ولكنه ليس ممتد المفعول .

الإجابة : عبارة غير صحيحة ، اعتقد أن كادر المعلم خطوة جيدة في الطريق الصحيح

العبارة : الدروس الخصوصية أصبحت بديلاً للمدرسة التي فقدت دورها وأهميتها.

الإجابة : الدروس الخصوصية ليست بديلاً ولن تكون بديلاً عن المدرسة في يوم من الأيام .

العبارة : غياب الطلاب عن المدرسة سيستمر لأن هذا هو ما يريده الطلاب والمعلمون معاً .

الإجابة : سيستمر الغياب إذا لم يتم تنفيذ التعليمات واللوائح الخاصة بالحضور بكل جدية مثل الفصل الفوري للطالب الذي يتجاوز أيام الغياب المحددة .

العبارة : التعليم الفني دخل دائرة النسيان ولن يخرج منها قريبا

الإجابة : نعم دخل دائرة النسيان ولن يعود إلا بعد تطوير مناهجه والإهتمام بطلابه.

لمن توجه هذه العبارات

العبارة : من كان بيته من زجاج فلا يقذف الناس بالحجارة

أوجهها لكل انسان كان لا يؤدي عمله وهو صغير ، فلا يستطيع توجيه الآخرين بعد أن تؤول اليه المسئولية .

العبارة : زمار الحي لا يطرب

أوجهها إلى كل انسان مجتهد في عمله ولا يجد التقدير لما يقوم به

العبارة : إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء

أوجهها إلى العرب جميعاً .



أسئلة شخصية :
1- النادي الذي أشجعه
الزمالك
2- الشخصية المفضلة : سياسيا : انور السادات / علميا : احمد زويل / دينيا: الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله / رياضيا : لا يوجد / اقتصاديا: لا يوجد
3- الحزب الذي أؤيده
لست حزبيا ولا أنتمي لأي حزب
4- أهم شخص في حياتي :
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعده أبي
5- أهم خبر سمعته في حياتي
نصر اكتوبر المجيد عام 1973
6- أطرف موقف قابلته :
لا تعليق
أخيرا صف نفسك في عبارات موجزة
لا تعليق

هناك 14 تعليقًا:

  1. فين الاجابة

    ردحذف
  2. الأستاذ الفاضل والأخ العزيز احمد زلطة ناظر مدرسة العامرية التجارية نحن فى انتظار الاجابةفى أقرب وقت ممكن

    ردحذف
  3. اقتراح
    لو الضيف لم يجيب علي الاسئلة في خلال أسبوعين يتم حجب الاسئلة واستضافة ضيف آخر
    عايز اعرف أراء الزملاء في ذلك

    ردحذف
  4. انا موافق علي هذا الاقتراح

    ردحذف
  5. انا موافقة

    ردحذف
  6. صبرا ياأستاذ سيد ( الأستاذ أحمد ضيف الحلقة مريض )ادعوا له بالشفاء

    ردحذف
  7. خلف محمد خلف وكيل المدرسهالخميس, أبريل 08, 2010

    اتاخرت كتير يااستاذ احمدعلى الاجابه على الاسئله الموجهه اليك ماهى الاسباب وبصراحه0نحن نرى منك سرعة فى اى مناقشه فلماذا كل هذا التاخير ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  8. الأستاذ الفاضل والأخ العزيز أحمد زلطةالأجابة دبلوماسية ومنطقية جميلة وشكرالسيادتكم

    ردحذف
  9. آراء منطقية وحلول عمليةجيدة لمشاكل تربوية يعاني منها الجميع ، وهذا ليس بغريب على الأستاذ / احمد زلطة الذي مارس العمل التربوي في مجال التدريس والإدارة لفترة طويلة ، وأرجو أن ينتفع الجميع بهذه الآراء الحرة .

    ردحذف
  10. اري عدم الاهتمام بما يكتب وكان الناس نيام

    ردحذف
  11. يااخي ربنا يساعدنا

    ردحذف
  12. خلف محمد000وكيل المدرسهالأربعاء, أبريل 14, 2010

    اجابات منطقيه سليمه ومجابه بكل حرص ولكن الغريب انك لم تجيب على اطرف موقف قابلته مع ان مواقفك الطريفه كثيره000 كما انك لاتصف نفسك لماذا مع ان صفاتك كثيره ومتنوعه 000على كل حالنشكرك على اجابتك

    ردحذف
  13. تسائل الاستاذ / خلف عن لماذا لم تصف نفسك دليل علي انه ما يعرفش الاستاذ احمد زلطة

    ردحذف
  14. بأستاذ /أحمد خسرناك فى المحاسبةفكنت عمقا لنا عموما انت من الشخصيات االمحترمة التى تعمل باخلاص وفى صمت وتعامل الله فى كل تصرفاتك ولما مسكت شئون العاملبن اعطيتها شكل جديد وجميل وتتصرف ويكفى أنك تعرف تفكير كل المحيطين بك وتعامل كل واحد على مقدارة

    ردحذف

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر