الأحد، 16 مايو 2010

بدر: سنحاسب المسئولين عن تسريب امتحانات الثانوية جنائيا


الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، أنه فى حال حدوث تسريب لامتحانات الثانوية العامة هذا العام سيتم مساءلة المسئولين عن ذلك الأمر جنائيا، مشيرا إلى أن ما يكتب حاليا عن الامتحانات هو مجرد اجتهادات من البعض.

وقال زكى بدر- فى مقابلة مع برنامج "مصر النهاردة" مساء أمس السبت: "نحن أصدرنا تعليمات مشددة لجميع العاملين فى الوزارة بمنع الحديث عن امتحانات الثانوية العامة حتى لا نحمل الطلاب والمواطنين عبئا نفسيا أكثر من طاقاتهم".

وأضاف "لقد اتخذنا احتياطات شديدة جدا حتى لا نجد أخطاء فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وفى حال حدوث أى تسريب سنقوم على الفور بمحاسبة المسئولين عن الامتحانات ومساءلتهم جنائيا".

وأوضح وزير التعليم أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون مثل أى امتحان يقيس المستوى العلمى للطلاب وقدراتهم العقلية والمعرفية، كما سيفرق بين الطلاب طبقا لقدرات كل شخص حتى يظهر المتفوق.

وأشار إلى أن مشروع تطوير الثانوية العامة الذى يعد حاليا وبدأ العمل فيه منذ عامين، مخصص له على مدار ثلاث سنوات 6ر2 مليار جنيه ما بين تطوير مدارس وإدخال تكنولوجيا وتدريب مدرسين وغيره.

وقال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، "إن زياراته المفاجئة للمدارس أسلوب من أساليب العمل وليست إستراتيجية لإنقاذ التعليم، ووزارة التربية والتعليم لديها إستراتيجية وخطط معدة للنهوض بالتعليم، وقد تكون مثل هذه الزيارات جزءا من الإستراتيجية".

وأضاف بدر قائلا: "نحن نقوم بخطوات متوازية لإصلاح التعليم، ولكن هناك أشياء سريعة الأثر والأمد مثل عملية الانضباط فى المدارس، وهذا أمر لا رجعة فيه ولا غنى عنه"، وقال "إننا نقوم فى نفس الوقت بإصلاح المناهج وتطوير إمكانيات المدارس".

وأكد قيام الوزارة بعمل مشروعات تطوير للمناهج منذ فترة طويلة ولكن لن يتم ظهوره إلا بعد فترة، لأنه يأخذ وقتا لظهور النتائج، لافتا إلى أن الوزارة بدأت بتطوير المادة الدينية الإسلامية والمسيحية من خلال منابر العلم .. الأزهر والكنيسة.

وأشار إلى وجود لجنة من كبار مثقفى مصر لوضع مناهج تتواكب مع فكرة المواطنة والانتماء للوطن وغير ذلك من المواد مثل اللغة العربية والثقافة وغير ذلك وسيتم التعامل مع المناهج وفق الخبراء والمتخصصين فى مجالهم، مؤكدا أن تطوير المناهج عملية مستمرة.

وأكد وزير التربية والتعليم وجود تعاون وتنسيق بين الوزارات المختلفة ووزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أن عملية تطوير التعليم الثانوى يتم من خلال عمل لجنة من خمس وزارت مسئولة عن مشروع تطوير التعليم بكافة أشكاله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر