الأحد، 1 أغسطس 2010

أفكار رمضانية (8)

27- الاعتكاف في العشرة الأواخر وليلة القدر :-

هنا سأترك المجال للأحاديث تصف لك أهمية الاعتكاف في العشرة الأواخر من رمضان :

فعن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ) . رواه مسلم .

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط في قبة تركية ثم أطلع رأسه . فقال ( إني اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة ثم اعتكفت العشر الأوسط ثم أتيت فقيل لي إنها في العشر الأواخر فمن أعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر فقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها في العشر الأواخر والتمسوها في كل وتر ) . قال فمطرت السماء تلك الليلة وكان المسجد على عريش فوكف المسجد فبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى جبهته أثر الماء والطين والماء من صبيحة إحدى وعشرين . متفق عليه في المعنى واللفظ لمسلم إلى قوله فقيل لي إنها في العشر الأواخر . والباقي للبخاري .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ) . رواه البخاري .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله ) . متفق عليه .

ومعنى الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام العشر كان يقوم الليل ويوقظ أهله لقيام الليل وكان معتكفا وهذا دليل على أهمية هذه الأيام .

28- زكاة الفطر :-

أخرج زكاة الفطر مالا فذلك خير من أن تخرجها سلعا معينة لأن الفقير قد يحتاج مالا ليشتري ملابس جديدة أو أحذية للأطفال أو ما شابه ولا تعطي المال لسفيه ينفق المال على التدخين مثلا ويترك عياله جوعا أو محتاجين .

29- يسارعون في الخيرات :-

قال تعالى { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ } (90) سورة الأنبياء ، وقال تعالى { خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ } (26) سورة المطففين .

فكن مسارعا للخيرات لتنل رضى الله عز وجل وتنافس مع إخوانك في عمل الخير فهذا نعم التنافس ودعك من التنافس على الدنيا ففي هذا التنافس قال عنه رسولنا صلوات ربي وسلامه عليه ( فوالله لا الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم ) . متفق عليه .

30- كن كالطائرة :-

قد تتعجب من هذه الفكرة ولكني سأشرحها لك حتى تفهم القصد بإذن الله فالطائرة يا أخي حتى تنجح في الإقلاع تمر بعدة عمليات ولأني لست متخصصا ولكني سأشرح الأمر ببساطة شديدة .

أولا تشغيل محركات الطائرة حتى تستعد للحركة ( الاستعداد لرمضان ) .

ثانيا تبدأ في الحركة بعدما يطمئن الطيار على أجزاء الطائرة ( دخول رمضان وأنت على أتم الاستعداد ) .

ثالثا تتحرك الطائرة للذهاب لطريق الإقلاع أو Run Way ( تتحرك في رمضان إلى العشر الأواخر وليلة القدر ) .

رابعا عندما تصل إلىRun Way تتحرك الطائرة بأقصى سرعة لها وضد اتجاه الريح حتى تقلع ( أنت أيضا عليك أن تتحرك بأقصى جهد في العشر الأواخر حتى تنجح في رمضان ) .

كان هذا عرض بسيط لعمل الطائرة والغريب أنها حتى تطير عليها أن تسير بأقصى سرعة وضد اتجاه الريح وأنت حتى تقلع في رمضان وتنجح فيه عليك أن تعمل بأقصى جهدك وضد اتجاه نفسك ورغباتك وشهواتك فهل فهمت الفكرة .

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن أكون قد وفقت في أقتباس هذا الموضوع ونقله إليكم

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر