الأحد، 1 أغسطس 2010

أفكار رمضانية (7)

18- أطعام الطعام :-

من أجمل العبادات التي يتقرب منها العبد إلى الله خصوصا لو أطعمت المساكين والفقراء المعدمين سواء كان في هذا الشهر أو غيره من الشهور ولنا في إطعام الطعام حديثا حيث قال رسولنا صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن آلان الكلام وأطعم الطعام وتابع الصيام وصلى بالليل والناس نيام ) . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

ويمكنك فعل هذا من خلال إخراج المال في الصناديق المخصصة للإنفاق على موائد الرحمن مثلا .

19- الصدقة :-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عليكم باصطناع المعروف فإنه يمنع مصارع السوء وعليكم بصدقة السر فإنها تطفئ غضب الرب عز وجل ) صحيح الجامع الصغير .

20- صلة الأرحام :-

للأسف صلة الأرحام واجب قصر فيه كثير من المسلمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ولكن في رمضان تكثر الزيارات العائلية وتكون الفرصة سانحة لصلة الأرحام فهل تصل رحمك ؟ .

كل ما عليك فعله أنك تنوي في كل زيارة لأقاربك أنك تصل رحمك والله نسأل أن يتقبل منا .

21- إصلاح ذات البين :-

لا تتعجب إن قلت لك هذه الفكرة أن تصلح ذات البين في معارفك أو أقربائك فإن لها أجرا عظيما عند الله خصيصا أننا في شهر رمضان فانظر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ) قالوا بلى قال ( صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة ) قال أبو عيسى هذا حديث صحيح ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين ) . صححه الألباني أيضا .

فهلا أصلحنا ذات بيننا ؟ توكل على الله وابدأ .

22- طاعة والناس لاهية :-

دائما اختر الوقت الذي تلحظ فيه الناس في لهو أو مشغولون بأمر ما واعبد الله في ذلك الوقت فإن لك أجرا عظيما في ذلك الوقت والدليل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم ( عبادة في الهرج كهجرة إلي ) رواه مسلم والترمذي ، فإن كنت في السوق مثلا فلماذا لا تذكر الله في الوقت الذي كل الناس مشغولون في البيع والشراء ؟ أو لماذا لا تقوم الليل والناس نيام ؟ وهكذا .

23- زيارة الأيتام :-

يشتكي كثير من الناس في رمضان بقسوة قلوبهم وأنهم لا يستطيعون الخشوع في الصلاة ويتسائلون كيف تلين قلوبنا ؟ .

خذ مني هذا الحديث هدية حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك) . صحيح الجامع الصغير للألباني .

24- عيادة المريض :-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من عَادَ مَرِيضًا لم يَزَلْ في خُرْفَةِ الْجَنَّةِ ) قِيلَ يا رَسُولَ اللَّهِ وما خُرْفَةُ الْجَنَّةِ قال ( جَنَاهَا ) . رواه مسلم .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صلى عليه سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حتى يُمْسِيَ وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صلى عليه سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حتى يُصْبِحَ وكان له خَرِيفٌ في الْجَنَّةِ ) قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وصححه الألباني .

25- كون مجموعتك الخاصة :-

المقصود من هذه الفكرة التي أقدمها إليك ستجده في ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية ) . رواه أحمد وأبو داود والنسائي وحسنه الألباني .

لذا لو أن لك مجموعة تذهبون للصلاة في المسجد على سبيل المثال فذلك خير من أن تذهب منفردا حتى لا يقعدك الشيطان أو تقعد نفسك عن الصلاة أو أعمال الخير الأخرى .

26- ذكر الله :-

إنه من أشد العبادات أجرا خاصة في الوقت الذي فيه الناس لاهية فلا تهمل أخي الكريم ذكر الله بعد الصلاة وذكره وأنت تسير وقبل أن تنام وبعد أن تستيقظ فاجعل لسانا رطبا بذكره سبحانه وتعالى واسمع قول الله عز وجل { اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} (45) سورة العنكبوت ، والآية تدل على أن ذكر الله عز وجل من أكبر العبادات والطاعات إلى الله عز وجل فهل من ذاكر لله ؟ ، بل إن هناك آية أختم بها هذه الفكرة وهي قوله تعالى { إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا } (35) سورة الأحزاب . يمكنك أن تكون من الذاكرين الله كثير لتفوز المغفرة والأجر العظيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر