الثلاثاء، 19 أكتوبر 2010

سيدي الرئيس .. طلقني .. شكرًا


فجأة ظهر بوتين وزوجته معاً، للرد على شائعة طلاق.. انشغل المصريون بشىء واحد فى ظهورهما.. هذا الشىء هو بيت بوتين.. لم يصدق أحد أن هذا المنزل لرئيس وزراء روسيا، الذى كان يشغل منصب الرئيس لدورتين، قبل أن يكون رئيساً للوزراء.. لم يكن المصريون مهمومين بالطلاق أو العودة، قدر اهتمامهم بأثاث الشقة، التى تقع فى ضواحى موسكو.. كأنها شقة قانون جديد، أو شقة فى إسكان مبارك!
فالأنتريه الذى كان يجلس عليه بوتين وزوجته ليودميلا، أقرب إلى أنتريه موظفى الدرجة السادسة فى مصر.. المثير أن بوتين كان طبيعياً وهو يرد على أسئلة مندوبة التعداد السكانى.. هى تسأل وهو يجيب هو وزوجته.. إنه الآن أمام محكمة الشعب.. لا مجال لإخفاء شىء، ولا الاستخفاف بشىء.. هو الآن ليس رئيس الوزراء.. إنما هو المواطن الروسى بوتين!
ولأنه مواطن، وليس رئيس الوزراء امتثل للأسئلة.. هل أنتما زوجان؟.. هل تقيمان فى هذا المنزل؟.. لم يكن هناك مسؤول للتعداد يمنع إحراج رئيس الوزراء بأسئلة عن الزواج والطلاق.. كما هو الحال عندنا، يرفض أسئلة عن سعر الطماطم، لأنها تؤذى مشاعر دولة رئيس الوزراء.. ثم من هو الذى يمكن أن يذهب إلى رئيس وزراء مصر، ليسأله إذا ما كان متزوجاً أم مطلقاً أم أرمل؟!
من يجرؤ على التفكير؟.. ومن يجرؤ على تنفيذ المأمورية؟.. من يملك هذه الكرامة الوظيفية ليطرق باب رئيس الوزراء؟.. من هى المندوبة التى تفعلها؟.. تحصر الأشخاص والأجهزة المنزلية لرئيس الوزراء، مثل أى مواطن؟.. من يواجه رجلاً كان بالأمس رئيساً، وهو اليوم رئيس وزراء، وغداً قد يعود إلى كرسى الرئاسة مرة أخرى؟.. مواطنة روسية تعرف وظيفتها.. فلم ترتبك، لكن التى ارتبكت هى حرم بوتين!
لا يهمنا لماذا ظهر.. يهمنا كيف ظهر.. فلا هو على ظهر يخت، ولا هو على متن طائرة خاصة، ولا فى أحد قصور الطريق الصحراوى فى موسكو.. بل فى شقة فقرية على أنتريه فقرى، يظهر فى الصورة تليفزيون وترابيزة، يأنف منهما موظفو المحليات عندنا، فما بالك أن يكونوا من موظفى عصر الذهب.. هذا هو الرئيس لدورتين، وهو رئيس وزراء روسيا الآن يا جدعاااان!
كل شىء يدعو ليودميلا لتطلب الطلاق بالتلاتة.. إيه الفقر الدكر ده؟.. وما الذى عاد عليها من الرئاسة؟ .. لا شىء.. ومن المؤكد أن أى امرأة مصرية مكانها كانت ستطلب الطلاق للضرر.. وتتهم بوتين بالبخل.. وتلعن أبو اليوم الذى جعلها تقع فى سكته.. كان يوم أسود يوم وافق أبوها.. كان من قلة الرجالة، وهى المضيفة الرائعة.. بلا رئاسة بلا هم!
بصراحة أى واحدة مكانها لازم تخلع.. وأى واحدة غيرها لازم تبلغ فرار.. سواء تمسك بها بوتين أم لا.. تقعد تعمل إيه.. وتظهر معاه فى المناسبات العامة بأمارة إيه؟.. فليقل الروس ما يشاؤون، طلقها أو أبقى عليها.. تعمل به إيه.. بقى يعنى مفيش حتة أرض على صحراوى موسكو يا راجل يا خرع.. خلاص مفيش مقاول بالى بالك، يخلص لك فى قصر مقابل تأشيرة.. ماتعلمتش من دورتين رئاسة، ولا دورة مجلس وزارة.. طيب إمتى هتتعلم يا بوتين؟!
كان ممكن تتجوز مصرية تعلمك أو تفهمك.. إزاى تكون رجل أول.. وتكون هى سيدة أولى.. تمسك فيك بإيديها وسنانها.. تفكرك كل يوم أن وراء كل رجل عظيم امرأة.. تقاسمك الهواء وترفعك للسماء.. ولا تسمح لهلفوتة التعداد بطرق باب منزلها.. لا هى ولا رئيس مصلحتها ولا وزيرها.. لا تسأل إن كان عندها شىء، أو كانت على ذمتك.. متزوجة أو مطلقة أو عايشة عرفى!
لم تكن فى حاجة لتنفى الشائعات.. ولم يكن أحد يجرؤ على كتابة خبر عن زواجك أو طلاقك.. ولم تكن فى حاجة لإصدار بيان عن طريق المتحدث الرسمى، يقدم مبررات عدم الظهور، أو يقول إن ما يتردد محض هراء.. تبقى دايماً حر.. بذمتك ده أنتريه؟.. إنت ما بتغيرش من الرؤساء العرب؟.. إن كنت لا تغير، فهى امرأة تغير.. لأ لأ عندها حق!

(منقول عن جريدة المصري اليوم)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر