الأحد، 1 أغسطس 2010

أفكار رمضانية (4)

6- براءة من النار ومن النفاق :-

قد تعجب مني إذ أخبرتك أني لا أطلب منك أن تصلي كل الصلوات في المسجد ولكن أيضا أريد منك أن تكون من الأوائل الذين يحضرون الصلاة وألا تذهب إلى الصلاة متأخرا وإن سألتني ولماذا فأقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق ) السلسلة الصحيحة . فهل تريد أن تكتب لك براءة من النار والنفاق ؟ أم ستفكر .

7- الجلوس بعد صلاة الفجر حتى الضحى :-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) صحيح الجامع الصغير . ما رأيك في هذه الفكرة ... هل تقدر على تنفيذها ؟ .

8- النوافل :-

للأسف كثير من الشباب والرجال الذين يصلون في المساجد لا يصلون النوافل إنشغالا عنها أو تكاسلا عنها وأيد هنا أن أخبركم بحديثين في فضل النوافل وأول ما أبدأ به قوله صلى الله عليه وسلم ( ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى لله في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة ) صحيح الجامع الصغير . فهل تريد أن يكون لك بيتا في الجنة ؟ ، دعني أقول لك الحديث الآخر عن أحد النوافل وهي ركعتا الفجر فانظر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) . رواه مسلم ، فتخيل أن ركعتا سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فما بالك بصلاة الفجر نفسها ؟ .

وقد يسأل سائل وما هي تلك النوافل فأقول له :

ركعتان قبل الفجر

ركعتان بعد الشروق بحوالي ثلث الساعة إلى ما قبل الظهر وهي صلاة الضحى وقال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ). رواه مسلم . قال النووي في شرح هذا الحديث ( على كل سلامى من أحدكم صدقة : هو بضم السين وتخفيف اللام، وأصله عظام الأصابع وسائر الكف ، ثم استعمل في جميع عظام البدن ومفاصله، وسيأتي في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:خلق الإنسان على ستين وثلثمائة مفصل، على كل مفصل صدقة ) . انتهى .

قبل صلاة الظهر أربع ركعات وبعدها اثنين .

وركعتان بعد المغرب .

وركعتان بعد العشاء .

ويمكنك الاستزادة عن ذلك إن أردت .

وأحب أن أذكرك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن ) . رواه الترمذي وأبو داود والنسائي . فإن كنت تحب أن تفعل عملا يحبه الله فالتوتر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر