الأحد، 1 أغسطس 2010

أفكار رمضانية (5)

9- قيام الليل :-

في رمضان يبدأ الناس في صلاة التراويح ونعلم أن من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ولكني هنا أريد أن أتسائل هل الذي يصلي التراويح بجزء من القرآن كمن يصلي بنصف جزء أو أقل ؟ بالتأكيد لا يستوون وأريد أن أخبركم بحديث فعن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع أهله وأصحابه وقال ( إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني . والذي أريد أن أذكره لكم هنا هو أنه مادمت في المسجد تصلي العشاء وقام الإمام ليصلي التراويح فصلي معه حتى ينصرف وبذلك يكتب الله لك قيام هذه الليلة .

10- صلاة الجمعة :-

جئنا لبيت القصيد صلاة الجمعة التي لا يهتم كثير من الناس بآدابها ولا بالذهاب مبكرا إلى الصلاة والاغتسال في ذلك اليوم ويضيعوا عليهم أجرا عظيما فالتقرأ أخي الكريم ذلك الحديث حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من غسل واغتسل وابتكر وغدا ودنا من الإمام وأنصت ثم لم يلغ كان له بكل خطوة كأجر سنة صيامها وقيامها ) رواه النسائي وغيره . فسبحان الله الذي أعطى هذا الفضل في يوم الجمعة ونحن نقصر في تحصيله .

فعليك أخي الكريم في ذلك اليوم أن تغتسل وتدنو من الإمام وتنصت له ولا تتحدث إن صعد المنبر حتى لا تكون قد لغوت ولا تقل لمن بجانبك صه أو أسكت أو أنصت لأنك إن لغوت ضاع الأجر .

11- صلاة الجنازة :-

في كل منطقة أو حي ستجد مسجدا تكثر فيه صلاة الجنازة لأنه مسجدا كبيرا وفيه عدد المصلين كبير وقد تتعجب لماذا أذكرك بصلاة الجنازة وأدعوك لأن تصلي صلاة الجنازة ؟ فأقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان ) قيل وما القيراطان قال ( مثل الجبلين العظيمين ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه . فتخيل أخي الكريم أنك أخذت قيراطا من الأجر أو قيراطان وفعلت ذلك وأنت في شهر مبارك فأي خير هذا ؟ .

12- عبادة في عبادة :-

المقصود من هذه الفكرة أن تجعل كل أفعالك هي عبادة لله ... كيف ذلك ؟ بالنية يا أخي الكريم فمثلا كيف تجعل من نومك عبادة ؟ بأن تنوي أنك تنام حتى تقوى على قيام الليل وحتى تستطيع أن تصلي الفجر بخشوع فهذا النوم يصبح عبادة لله وأذكرك بقول الله تعالى : { قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ @ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ } ( 162 ، 163 ) سورة الأنعام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر