الأحد، 1 أغسطس 2010

أفكار رمضانية (6)

13- دروس العلم :-

إن استطعت أن تحضر الكثير من دروس العلم فذلك خير لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما جلس قوم يذكرون الله عز وجل إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات ) السلسة الصحيحة .

14- بر الوالدين :-

هذا هو العمل هو له الترتيب الثاني في أحب الأعمال إلى الله عز وجل وهذا يدل على عِظم أجره ولكني أريد أن أعطيك فكرة معينة عن بر الوالدين فهل المقصود به أن تمنع أذاك عنهما ؟ إن كنت تظن ذلك فكم أنت واهم ودعني أخبرك كيف يكون بر الوالدين .

إن بر الوالدين يكون بألا تغضبهما ولا تكن أنت سببا في إدخال الحزن إلى قلبيهما بل أنت السبب في إسعادهما وليس ذلك فحسب ولكن أن مساعدة والدتك مثلا في غسيل الصحون ؟ أو ترتيب البيت ؟ أو أن تأتي لها بهدية تحبها ؟ أو أن تقول لها شكرا يا أمي وجزاكي الله خيرا ؟ أين حلو الكلام مع والدتك ؟ وأين أنت من والدك ؟ هل تغضبه ؟ هل تساعده في أعمال أو تحاول أن تخفف عنه ؟ هل تنظر له نظرات ملئها الغضب والضجر منه ؟ هل تتحمل أذى والدك إن قال لك كلمة أغضبتك ؟ هل تتحمل والدتك ؟ كل ذلك يوضح لك كيف يكون البر وضع في النهاية أن والدتك ثم والدك أهم عندك من نفسك فإن كنت تأكل معهم فانظر لما يحبون أن يأكلوه ولا تأكله أنت حتى ينتهوا هم منه وهكذا واختر راحتهم على راحتك وراحة أولادك أنت وخذ مني قوله صلى الله عليه وسلم ( رضى الرب في رضى الوالد وسخط الرب في سخط الوالد ) رواه الترمذي . وقال أيضا صلوات ربي وسلامه عليه ( الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه ) رواه ابن ماجه والترمذي . فهل ستضيع هذا الباب أم ستحافظ عليه ؟ .

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال ( أنى لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة ) فهل ترضيها وتبرها كما ينبغي ؟ هل قبلت يد أمك من قبل أو يد والدك ؟ وهل ستفعل أم ستحاول ؟ أترك لك الإجابة .

15- عمرة رمضان :-

ياله من محظوظ من وفقه الله في أن يعتمر في رمضان إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن عمرة في رمضان تعدل حجة ) متفق عليه . فهل تتصور الخير في أن تقوم بعمرة وتعدل في الأجر حجة ؟ .

16- متعدد الصيام وأحادي الصيام :-

بعض الناس يصومون رمضان مرة واحدة فقط والبعض الآخر يصوم رمضان عدة مرات فكيف ذلك ؟ .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من فطر صائما أو جهز غازيا فله مثل أجره ) . رواه البيهقي .

17- الداخل مولود والخارج مضبوط :-

قبل أن أشرح لكم هذه الفكرة أذكرك بمقولة تقول الداخل مفقود والخارج مولود ولكن هذا في دخول أحد السجون ولكننا لأننا دخلنا رمضان فالداخل فيه مولود فعندك الفرصة للتوبة ومعنى أن الله بلغك رمضان وجعلك من أهله ففي هذا خير لك فهل تغتنم الفرصة ؟ أما عن الخارج من رمضان فإنه مضبوط بمعنى أنه أصبح أتقى وأنقى وتعلم في رمضان مقاومة شهواته ونزواته وتقرب من ربه سبحانه واجعل هذا شعارا لك في رمضان .

هناك تعليق واحد:

  1. What a information of un-ambiguity and preserveness of valuable
    know-how about unpredicted emotions.

    Here is my page; testosterone supplements for women bodybuilding (http://meemi.com)

    ردحذف

اذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات حول هذا الموضوع يرجى كتابته هنا ، مع الشكر